اتحاد كتاب المغرب ينعى المقاوم الكبير محمد بنسعيد آيت إيدر

ببالغ الأسى وعميق الحزن، تلقى المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب نبأ وفاة المقاوم والمناضل التقدمي الديموقراطي الكبير محمد بنسعيد آيت إيدر، أحد أبرز قادة اليسار المغربي، والذي وافته المنية صباح الأمس الثلاثاء بالمستشفى العسكري بالرباط.

إن الاتحاد وهو يجتاز أزمة تنظيمية مؤسفة، لا يفوته أن يقتسم هذا المصاب الجلل مع العائلة الصغيرة لفقيد المغرب الكبير، وكذا مع عائلته الكبرى بمختلف مكوناتها ضارعا إلى الله أن يتغمد الراحل بالرحمة والمغفرة والرضوان، وأن يلهم رفاقه ومحبيه وذويه الصبر الجميل.

لقد أبان المرحوم محمد بنسعيد آيت أيدر عن شجاعة ونزاهة عز نظيرهما، وكان منذ ريعان شبابه في خط الالتزام الوطني والتقدمي، وسواء في جيش التحرير الوطني ضد الاستعمار الأجنبي أو في انطلاقة حركة اليسار المغربي أو في سنوات المنفى، كان الراحل مثالا للتضحية والبذل والانتصار للقيم والمبادئ والخيارات النبيلة.

واليوم وهو يغادرنا ، لايسعنا في اتحاد كتاب المغرب سوى أن نتمثل روحه، وخطابه، وجرأته، ونزوعه الوطني، وحسه الديموقراطي، ودفاعه المستميت عن الهوية الوطنية في بعدها الثقافي واللغوي المتعدد، وعن الشخصية المغربية بكل مكوناتها وروافدها الحية.

وإن اتحاد كتّاب المغرب الذي اعتُبر منذ تأسيسه حليفا للقوى الوطنية الديموقراطية ، ليؤكد وفاءه لتاريخه وميثاق شرفه، ومواصلة انخراطه في دينامية الأفق الديموقراطي والحداثي والبناء المؤسساتي اللذين كرس لهما الفقيد الكبير حياته وأفقه النضالي والإنساني والفكري والثقافي كما تجلى ذلك بالوضوح الكافي في فعله وجرأته وخطابه وأحاديثه ومواقفه ،وحتى في لغة تعبيره ولَكْنَةِ صوته.

رحم الله المقاوم والمناضل الوطني الشهم.
وعزاؤنا واحد.