سلطانة خيا ماكينة التضليل في قلب البرلمان الفرنسي !! عطب المجتمع المدني و الإعلام بإقليم بوجدور عن الترافع على القضية الوطنية في ظل برامج تنموية واعدة .. (بقلم: البراق شادي عبد السلام)

سلطانة خيا ماكينة التضليل و الأخبار الزائفة :
سلطانة خيا الإنفصالية المعروفة بمواقفها المخزية ضد الوحدة الترابية المغربية وأحد أهم وجوه الطابور الخامس من بوليساريو الداخل التي تحولت في عملية طويلة الأمد من مواطنة مغربية عادية بمدينة بوجدور لعائلة مغربية أصيلة تنتمي لقبيلة تيدرارين الشامخة إلى ناشطة حقوقية مأجورة تحت الطلب تمارس في حق وطنها كل أشكال الخيانة و التآمر خدمة لأجندات تقسيمية و لمخطط الهيمنة البومديني الجزائري في حق الشعوب المغاربية .

سلطانة خيا التي تلعب دورها جيدا كبديل محتمل أو عجلة إحتياطية لماكينة الكذب و التضليل و نشر الأخبار الزائفة الذي تقودها أميناتو حيدر القيادية السابقة في تجمع كوديسا شهود الزور و البهتان و الضلال بتوجيه من عميل المخابرات الجزائرية في جزر الكناري سابقا و ممثل جبهة البوليساريو الإنفصالية في كوبا اليوم الفضيحة الجنسية المتنقلة عمر بولسان .

 

 

 

 

سلطانة خيا التي تقدمها وسائل إعلام الميليشيا الإنفصالية كمناضلة حقوقية و كإمرأة تتعرض هي و جزء من عائلتها لحصار منزلي تتحرك اليوم وفق أجندة مدروسة تستهدف إعادة تلميع صورتها و إعادة رتق بكارتها النضالية و تقديمها من جديد بعد الفضيحة الإعلامية التي قامت بها إبان أحداث مخيم اكديم إزيك حيث كانت متواجدة باسبانيا و نظمت ندوة صحفية أظهرت فيها صور أطفال ضحايا قصف قطاع غزة على أنهم ضحايا لتدخل القوات الأمنية المغربية لفض التجمع المسلح في مخيم اكديم ازيك و التي إرتكبت فيه عناصر الميليشيا الإنفصالية جرائم ضد الإنسانية موثقة بالصوت و الصورة في حق الشهداء من رجال القوات العمومية كالذبح و القتل و التنكيل بجثثهم الطاهرة ، ليتم فحص الصور من طرف الصحافة الدولية و يتبين أنها مفبركة في إطار حملات التضليل الممنهجة التي تقوم بها الميليشيات الإنفصالية منذ سنوات مثل الأقصاف الوهمية الهلامية في الأقاليم الجنوبية المنحولة صورها من أحداث سابقة في اليمن و سوريا .

▪️ ميليشيا البوليساريو بالجمعية الوطنية الفرنسية قصة قديمة بوجوه متجددة :
نقطة نظام : لم تكن و لا وجود لتمثيلية ديبلوماسية للبوليساريو في أي دولة أوروبية، كل ما في القصة بإختصار : مهاجر من مخيمات تندوف قد يحصل على إقامة أو جنسية دولة أوروبية ثم يؤسس جمعية مع شرذمة من المنحدرين من مخيمات تندوف ليعلن أنه ممثل أو سفير أو كذا للبوليساريو في تلك الدولة .

يتم إستقبال المدعوة سلطانة خيا بالإضافة لوفد من المرتزقة يترأسه المنتحل لصفة ممثل البوليساريو في فرنسا عمر سيداتي من طرف النائب الشيوعي جون بول ليكوك حيث ستعقد مجموعة من الأنشطة و لقاءات بعضها داخل البرلمان الفرنسي مع جمعيات حقوقية و مدنية فرنسية بهدف الترويج لأكاذيب و ترهات و معلومات خاطئة تكذبها الوقائع على الأرض و عدالة الموقف المغربي من قضية الوحدة الترابية .

إستطاعت الجزائر أن تجد موطئ قدم لميليشيا البوليساريو الإنفصالية في منتديات باريس الإشتراكية و الشيوعية في بداية الثمانينات من خلال إستقطاب دانييل ميتران زوجة الرئيس الفرنسي السابق فرونسوا ميتران لأطروحة الإنفصال حيث قامت بزيارة لمخيمات الذل و العار كرئيسة “لجمعية فرنسا الحريات” هذه الزيارة أزعجت الراحل الحسن الثاني و أثرت بشكل كبير على العلاقات المغربية الفرنسية في بداية التسعينات .

في سنة 2014 حضر عضو البوليساريو المكلف بجمعيات المهاجرين من البوليساريو في فرنسا المدعو عمر منصور و الذي ينتحل صفة ممثل للميليشيا في فرنسا لندوة نظمتها مجموعة تضم 50 جمعية داخل إحدى الغرف الجانبية للبرلمان الفرنسي ليقدم وجهة نظر المدافعين عن تقرير المصير المزعوم .

في سنة 2016 نظم النائب الفرنسي و رئيس مجموعة الصداقة فرنسا-الجزائر “باتريك مينوسي” بتنسيق مع جمعية أصدقاء “البوليساريو” بفرنسا ندوة داخل إحدى الغرف الجانبية للبرلمان الفرنسي و عرفت حضور “بيار غالاند” وهو سيناتور بليجيكي سابق، ورئيس التنسيقية الأوروبية لمساندة “البوليساريو “.

وفي سنة 2018، قدم النائب جان بول ليكوك عن الحزب الشيوعي، اقتراحًا لإطلاق “شبكة دولية من البرلمانيين تضامناً مع البوليساريو ” لكن الإقتراح فشل في تجميع العدد الكافي و لم يلقى الترحيب المناسب .

في سنة يناير 2022 عقدت مجموعة اليسار الديمقراطي الجمهوري الفرنسية (GDR) جلسة لصالح أطروحة البوليساريو الإنفصالية حيث أعطيت الكلمة للموريتاني أبي بشرايا البشير المكلف بالإتحاد الأوروبي من طرف جبهة البوليساريو و الذي ينتحل صفة سفير في الإتحاد الأوروبي !!

حركية البوليساريو داخل الأروقة الخلفية المظلمة للمؤسسات التشريعية الأوروبية تستفيد من العلاقات المتشعبة التي نسجتها بدعم المخابرات الجزائرية مع القوى اليسارية و الشيوعية في مختلف الدول الأوروبية، و التغطية الديبلوماسية الجزائرية بكل الوسائل الممكنة حيث تعمل على نسج علاقات سياسية مع هذه التنظيمات السياسية بدعم لوجيستيكي و مالي جزائري لجرها إلى تنظيم أنشطة حقوقية داخل أروقة البرلمانات و المنتديات أو بشراكة معها و تنظيم زيارات إستعراضية لمخيمات الذل و العار بتندوف .

يحدث هذا في ظل غياب بعض القوى اليسارية الوطنية المغربية و إنغماسها في صراعات تنظيمية و تدافع سياسي داخلي و حروب إسبرطية و الركمجة على القضايا الإجتماعية خدمة لأجندات إنتخابوية و سياسوية ضيقة في وقت تتسلل فيه ميليشيا البوليساريو إلى منظمات المجتمع المدني الأوروبية مستخدمة ورقة الإشتراكية و الشيوعية و التضامن بين الشعوب لإستمالة الأحزاب والمنظمات الأوروبية لطرحها الإنفصالي بإعتماد أدوات التضليل و الكذب .

▪️المسار التنموي بإقليم بوجدور مشاريع مهيكلة و مستقبل واعد :
يعتبر إقليم بوجدور من أكبر الأقاليم المغربية من حيث المساحة بواجهة بحرية تمتد لأكثر من 200 كيلومتر على الجهة الأطلسية الجنوبية عبر خط عرض 24/20 .

عرف الإقليم إطلاق مجموعة من المشاريع والعديد من البرامج التنموية التي شملت مختلف مناحي الحياة كتطوير وتحديث البنية التحتية وإنجاز مشاريع الطرق والتشجير والفضاءات الرياضية والثقافية، و تحسين مناخ الإستثمار لإنشاء المقاولات مع مراعاة العنصر البشري والبيئي كرأسمال لامادي مهم، و كل ما من شأنه تشجيع الاستثمار الخاص وتحسن مناخ الأعمال باعتباره رافعة أساسية للاقتصاد وخلق فرص للشغل.

تعمل المصالح الترابية و المجالس المنتخبة في الإقليم من خلال مؤسساتها بشراكة باقي الفاعلين على تنزيل التوجهات والخطوات التي أعلنها جلالة الملك محمد السادس وخاصة على مستوى الجهوية المتقدمة و تسريع تنزيل مخططات النموذج الاقتصادي والتنموي للأقاليم الجنوبية حيث عرف الإقليم العديد من المشاريع المهيكلة والبرامج التنموية كتحديث وتطوير البنية التحتية و منشآت الطاقة النظيفة وكذا إطلاق مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتأهيل القطاعات الإنتاجية، وخلق فرص الشغل لفائدة الشباب.

أهمها مشروع توسعة ميناء بوجدور ، حيث يلعب هذا المشروع المندمج، الذي خصص له غلاف مالي يبلغ حوالي 379 مليون درهم، والذي يندرج ضمن مخطط “أليوتيس” والمخطط الوطني لتطوير أنشطة الصيد الساحلي،دورا هاما في تحسين إستقبال سفن وقوارب الصيد والمساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالجهة ككل.

كما أن التنزيل الرشيد لهذه التوجهات على أرض الواقع من شأنه الإجابة على التحديات المطروحة على المملكة وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية من خلال تعزيز الدور التنموي للجهوية الموسعة .

إقليم بوجدور لديه فرص تنموية واعدة حيث يستفيد من العديد من المشاريع التنموية الكبرى كمزارع الطاقة الريحية و مشروع الحقل الريحي أو الرحبة الريحية “بوجدور” بقدرة 300 ميجاواط و بتكلفة 5.4 مليار درهم، و مشروع نور 4 بوجدور بقوة 20 ميغا واط .

في مجال التنمية البشرية و العمل الإجتماعي بلغت القيمة المالية التي خصصتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمساهمة في إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية الاجتماعية والاقتصادية باقليم بوجدور برسم سنة 2022 ، ما مجموعه 11 مليون و45 الف درهم.

مع تغير الوضع الجيوسياسي في الأقاليم الجنوبية خاصة بعد تطهير معبر الكركرات و نجاح ديبلوماسية القنصليات دورها في التسويق الترابي و جلب الإستثمارات و تقدم إنجاز الطريق السريع تزنيت الداخلة، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، فمن المرتقب أن تتحول مدينة بوجدور لقطب صناعي و سياحي و فلاحي مندمج يشكل نقطة إرتكاز أساسية بين مدينة العيون حاضرة الصحراء و الداخلة جوهرة الأقاليم الجنوبية .

▪️عطب المجتمع المدني بإقليم بوجدور في ضبط آليات الترافع المدني عن القضية الوطنية :

و لأن المعركة اليوم هي مدنية و سياسية و حقوقية بإمتياز يستخدم فيها الطرف الآخر خطاب المظلومية و كل الأدوات الممكن إستخدامها للتضليل و الكذب و الخداع و تزوير الحقائق و نشر الأخبار الزائفة و خلق السيناريوهات المدروسة للإضرار بالصورة الحقوقية و التنموية للوطن ، فإن إشهار ” سلاح الحقيقة” يبقى هو الحل الوحيد و الممكن لمواجهة الحملات المغرضة و الممنهجة بطرحها إلى الرأي العام عن طريق ندوات و أنشطة مدنية و حملات تحسيسية و بلاغات للرأي العام الوطني و الدولي .

برنامج سلطانة خيا إستفاد من الفراغ المدني و الحقوقي الذي يوجد في إقليم بوجدور ليتمدد و يتحول إلى قضية حقوقية مصطنعة وهمية تجوب البرلمانات الأوروربية رغم محدودية تأثيرها على الموقف الحقوقي المغربي و ما راكمته التجربة الحقوقية المغربية من إنجازات .

الإستفادة من تجربة مدينة الداخلة في إستقطاب الفعاليات الدولية و الوطنية و تنظيم المؤتمرات و الندوات و الورشات التكوينية في مختلف المجالات أصبح اليوم مطلبا أساسيا لمواجهة حملات التعريض و التضليل الذي تقوده ماكينة الكذب بإستخدام سلطانة خيا و من تورط معها في مخططاتها الإجرامية ضد الوحدة الترابية للمملكة بإختلاق قضايا حقوقية مفبركة .

بدل الأنشطة الإستعراضية و الحفلات التنكرية و التكريمات الموسمية و الفعاليات الفاقدة للرؤية الإستراتيجية المتعددة الأبعاد اليوم على المجتمع المدني بإقليم بوجدور العمل على تفعيل المقاربة التشاركية للعمل المدني المندمج الذي يصب في دفع الزخم المجتمعي الوحدوي و نشر الخطاب الإيجابي دفاعا عن عدالة القضية الوطنية، والعمل على التشبيك بين كافة الفعاليات المدنية بالإقليم التي تزخر بطاقات وكفاءات نوعية ،وذلك من أجل الترافع الجدي و المسؤول عن القضايا الكبرى للوطن ومنها قضية الوحدة الترابية للمملكة .

الجمعيات المدنية الوطنية المهتمة بمجال التعبئة الوطنية و خدمة قضايا الوحدة الترابية مدعوة اليوم لتنشيط فروعها في الأقاليم الجنوبية لخلق دينامية تواصلية جديدة تعتمد على الورشات التكوينية و الندوات الفكرية و المحاضرات العلمية و تجويد آليات الترافع بالإعتماد على دليل عملي محين حول الأليات الاستشارية الموازية للترافع حول قضية الصحراء المغربية من قبل المجتمع المدني في المحافل الدولية و الوطنية و المحلية بدل الممارسات النمطية التي تجاوزها الزمن السياسي .

المنصات الحقوقية هي الأخرى مدعوة لفتح نقاش حقوقي عمومي بين مختلف الفاعلين لفضح إنتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها ميليشيا البوليساريو داخل مخيمات الذل و العار كإستخدام الأطفال في الصراعات العسكرية و الإختطافات و الإعتقالات و المطاردات ضد الناشطين و الأصوات المعارضة داخل المخيمات .

و لكي نكون منصفين و بشكل واقعي في إقليم بوجدور توجد مبادرات مدنية محترمة تقوم بعمل نوعي و جدي في مجال الترافع عن القضية الوطنية ببلاغات محكمة للرأي العام الوطني و الدولي و بإنخراط دائم في الجهود الدولية المتعددة الأطراف في مجال التنمية المستدامة بتنظيم ندوات علمية و لقاءات دورية و حملات تحسيسية و منتديات سنوية و تقارير تركيبية و ترافع دولي متميز على القضية الوطنية في المحافل الدولية .

▪️ الإعلام المحلي بإقليم بوجدور أزمة متعددة الأبعاد :
الإعلام أحد المقومات المهمة لقضية التنمية المستدامة بالأقاليم الجنوبية و المعركة الإعلامية جزء أساسي من المواجهة مع خطاب التضليل و الكذب و تزوير الحقائق و الحملات الإلكترونية الموجهة بإستخدام تقنيات الجيل الرابع للحروب، فهو من المفترض أن يكون إعلاما هادفا وشاملا واقعيا يهدف إلى تحقيق غايات إجتماعية تنموية ، فالإعلام تاريخيا كان و لا زال دوره مركزيا في نصرة القضايا الوطنية و خاصة قضية الوحدة الترابية .

يجب العمل على تجويد دوره و تمكينه من مهارات وآليات الترافع المدني عن مغربية الصحراء، وتملك خطاب ترافعي متعدد الأبعاد حول القضية الوطنية، وفهم وإستيعاب المستجدات الأخيرة حول القضية الوطنية.

ولكي يتمكن الإعلام التنموي من القيام بدوره المحدد لا بد من إيجاد أهم متطلبات السياسات الإعلامية والتنفيذية وبناء صناعة إعلامية محلية قوية عن طريق تكوين موارده البشرية و إخضاعها لتداريب أكاديمية و دورات تعليمية للإرتقاء بمستواها المهني ليتناسب مع تطلعات الورش التنموي العملاق الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية و كذا لربط الجسم الإعلامي بالوضع التنموي المحلي

.في الجانب الآخر من القصة نشأت تدريجياً في السنوات الأخيرة صحافة” خدمات ” لتلميع صورة هذا السياسي أو رجال الأعمال أو للقيام بحروب الوكالة و إستهداف شخصيات وأحزاب بعينها ، و في خضم هذه الحالة دخل إلى مجال الصحافة أشخاص لا علاقة لهم لا من بعيد أو قريب بها تعاملوا معها كأداة بروباغندا محضة أو كمشروع تجاري خالص في سبيل تحصيل الدعم العمومي دون أي دور صحافي ومواطني حقيقي و هذا ما يؤثر على دور الإعلام في المعركة السياسية و الحقوقية التي تستهدف بلادنا .

الملاحظ في إقليم بوجدور هو غياب مؤسسة إعلامية إقليمية بخط تحريري مهني رصين لتكون نافذة المدينة على العالم اللهم صفحات و مجموعات فايسبوكية تعتمد على تدوينات متفرقة من هنا و هناك و بعض المراسلين لبعض المواقع و الجرائد الوطنية بدون أي أثر يذكر .

يحق لنا طرح السؤال إلى متى سيظل الإعلام الجهوي و المحلي مع بعض الإستثناءات غائبا عن الإنخراط في كشف كذب و بهتان البؤرة الحقوقية الوهمية التي تحاول ميليشيا البوليساريو الإنفصالية خلقها من خلال عملاءها بشكل مفضوح لإختراق النسيج المجتمعي لمدينة بوجدور عاصمة إقليم التحدي ؟!!

▪️تقوية الجبهة الداخلية كأساس لتحصين مكاسب الوحدة الترابية للمملكة :

أخيرا تواجد سلطانة خيا في الأروقة الخلفية للبرلمان الفرنسي و إلتقاط الصور التذكارية أو حضور أنشطة ممولة من الصناديق السوداء الجزائرية لا يشكل إنتصارا ديبلوماسيا لطرح الإنفصال أو تهديدا للموقف المغربي الثابت و للحقيقة التاريخية بأن الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه ، أكثر مما تستخدم كمسكنات تستعملها الميليشيا في صراعها الداخلي بالمخيمات لتسوق إنتصارات وهمية من أجل التغطية على حالة الإنهيار و التشظي التي تعيشها .

حاليا الميليشيا الإنفصالية تعتمد بشكل كبير على البروباغندا الإعلامية و إستثمار رمزية المكان للبحث عن شرعية دولية مفقودة لطرح إنفصالي يقوده شرذمة من المرتزقة في خدمة أجندة نظام شنقريحة البومديني التوسعي .

الطرح الإنفصالي لسلطانة خيا تأثيره يبقى محدودا على النسيج المجتمعي و القبلي لإقليم بوجدور المعروف بروحه الوحدوية المتجذرة منذ آلاف السنين و بعلاقته الوطيدة مع العرش العلوي المجيد المتوارثة بين الأجيال المتعاقبة .

ساكنة بوجدور التي لبت نداء التحدي الذي أطلقه الراحل الحسن الثاني ببناء مدينة بوجدور في ظل تحديات أمنية و عسكرية جد صعبة غير مستعدة للإنسياق وراء ترهات إيديولوجية بائدة و الدليل هو المخابرات الجزائرية تستنجد ب بروفايل ضعيف لمواطنة بسيطة بتكوين أكاديمي بسيط (شهادة إبتدائية ) و بوعي سياسي بدائي و العمل على تحويلها لرمز سياسي و حقوقي بأبعاد دولية بشكل مفضوح و مفبرك .

في حين أن إقليم التحدي ببوجدور يزخر بالعديد من الطاقات و الكفاءات الوطنية الصادقة المرتبطة عضويا بوطنها الأم في جدلية تاريخية لن يفككها خطاب وهمي دون سند تاريخي واضح .

تقوية الجبهة الداخلية إمتثالا للتوجيهات الملكية السامية في هذا المرحلة الدقيقة و المفصلية التي تعرفها القضية الوطنية في ظل حالة السعار التي يعيشها الطرف الآخر و أدواته الإنفصالية بسبب النجاحات الإستراتيجية القوية و المدوية التي تحققها الديبلوماسية المغربية أصبح مطلبا آنيا ، يمر عبر إستحضار دور المجتمع المدني و الإعلام كشريك أساسي في المعركة السياسية التي يخوضها رجال و نساء المملكة و شرفاؤها بكل مسؤولية و نكران للذات في كل الساحات و الميادين .