البرازيل تتطلع لتعزيز العلاقات مع المغرب في مجالات الزراعة والاقتصاد الأخضر-فيديو

أعلن رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي، رودريغو باتشيكو، خلال زيارته الرسمية إلى المغرب، اليوم الاثنين في الرباط، أن بلاده تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية، التي تُعتبر شريكًا تجاريًا مهمًا للبرازيل، ورفعها إلى مستويات أعلى.

وفي تصريح صحفي عقب اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد باتشيكو أن “المغرب يمثل شريكًا تجاريًا بارزًا للبرازيل، ونسعى لتعزيز علاقاتنا معه، خاصة في مجالات الزراعة الغذائية والاقتصاد الأخضر”.

 

 

كما أشار إلى التحديات المناخية المشتركة بين البلدين، داعيًا إلى ضرورة التعاون لاستكشاف حلول لهذه التحديات والعمل على معالجة القضايا البيئية. ووجه باتشيكو دعوة للمسؤولين المغاربة للمشاركة في قمة المناخ “كوب 30” المقرر عقدها في عام 2025 بولاية بارا البرازيلية، في منطقة الأمازون.

وعبر باتشيكو عن ترحيبه باستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الدار البيضاء وساو باولو اعتبارًا من ديسمبر 2024، مشددًا على أن هذا الخط الجوي سيسهم في تعزيز التكامل بين البلدين وزيادة تدفق السياح في الاتجاهين.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والبرازيل، التي تعد من بين أهم عشرة شركاء تجاريين للمملكة، بلغ 2.65 مليار دولار في عام 2023، وحوالي 627 مليون دولار حتى نهاية أبريل 2024.