وفاة الإعلامية والسيناريست فاطمة الوكيلي بعد صراع طويل مع المرض

توفيت صباح اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024،الصحافية وكاتبة السيناريو فاطمة الوكيلي. بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

تُعتبر فاطمة الوكيلي واحدة من أبرز الإعلاميات والكاتبات للسيناريو في المغرب، حيث تمكّنت خلال مسيرتها الإعلامية من فتح آفاق جديدة وتقديم مساهمات كبيرة في هذا المجال. بعد إكمال دراستها الجامعية في الفلسفة والعلوم الاجتماعية، بدأت الوكيلي مشوارها في الصحافة من خلال العمل في إذاعة ميدي 1، ثم انتقلت للعمل في التلفزة والإذاعة المغربية، وفيما بعد عملت في القناة الثانية حيث كان لها دور بارز في تقديم الأخبار وإنتاج وتقديم البرامج السياسية، دون أن تتخلى عن شغفها بالسينما.

بجانب عملها الإعلامي، كتبت الوكيلي العديد من السيناريوهات لأفلام مغربية، مما جعلها من الشخصيات البارزة في مسار الصحافة المغربية، حيث نجحت في ترسيخ دور الصحافة بجانب الممارسات الثقافية. وظلت الوكيلي طوال سنوات عديدة متواجدة بين المثقفين والإعلاميين، دون الانجراف إلى السياسة أو كواليسها المعقدة.

في عالم السينما، بدأت الوكيلي مسيرتها بكتابة حوار لفيلم “الصفحة الأخيرة” من إخراج جيلالي فرحاتي في عام 1985، ومن ثم عملت على كتابة سيناريوهات لعدة أفلام ومسلسلات مغربية بارزة مثل “نساء ونساء”، و”عطش”، و”الإسلام يا سلام” للمخرج سعد الشرايبي، بالإضافة إلى عدة أعمال أخرى.

وقدمت الوكيلي أدوارا تمثيلية في عدة أفلام، مثل “باب السما مفتوح” عام 1986، و”الدار البيضاء يا الدار البيضاء” عام 2002، و”كيد النسا” عام 2005 للمخرجة فريدة بنليزيد، و”شاطئ الأطفال الضائعين” عام 1991، و”ذاكرة معتقلة” عام 2003 للمخرج جيلالي فرحاتي، و”الصمت” لمصطفى الدرقاوي، إضافة إلى فيلم قصير بعنوان “هرتزيان كونيكسيون” للمخرج نبيل عيوش.