خبير الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس يحذر من احتمالية زلزال مدمر يصل لـ 8 درجات

بعد غيابه منذ الخامس من نونبر الماضي، عاد خبير الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، ليحذر متابعيه من اقتراب زلزال مدمر متوقع في الفترة ما بين 13 مارس إلى 17 مارس، وقد أشار إلى أن شدة هذا الزلزال المحتمل قد تصل إلى مستويات تتجاوز 8 درجات على مقياس ريختر.

جاء هذا التحذير في منشور نشره هوغربيتس على حسابه في منصة “إكس”، حيث أوضح أنه من المتوقع بدء تقارب نادر للاقترانات الكواكبية، ابتداءً من يوم الأربعاء، وهذا التقارب يأتي نتيجة لاجتماع كواكب الشمس والمشتري وأورانوس كل 14 عامًا تقريبًا (آخر مرة حدثت في سبتمبر 2010). وتتزامن هذه المرة مع حدوث 4 اقترانات إضافية بين الكواكب، بفضل عبور كواكب عطارد والزهرة.

 

 

وحذر هوغربيتس من أن هذه الاقترانات الحرجة قد تؤدي إلى نشاط زلزالي قوي يصل إلى 8 درجات على مقياس ريختر، وذلك بسبب التزامن الفريد للاقترانات بين الشمس والمشتري وأورانوس يوم 13 مارس، بالإضافة إلى الاقترانات الإضافية التي تشمل عبور عطارد والزهرة وكذلك القمر.

وفسّر الخبير أن هذه الظروف المتزامنة يومي 12 و13 مارس قد تشكل تحديًا بالغًا من الناحية الزلزالية على سطح الأرض، هذا يعني أنه يتعلق بتحذير عام من زلزال محتمل وليس مرتبطًا ببلد معين .