وزارة الخارجية الإسبانية تحذف رسميا نصا حول تقرير المصير

حذفت وزارة الخارجية الإسبانية من موقعها الرسمي الصفحة المتعلقة بالموقف الإسباني من نزاع الصحراء والعلاقات مع دول المغرب العربي.

واحتفظت ذات الوزارة بالنص الكامل لرسالة رئيس الحكومة بيدرو سانشيث المتعلقة بدعم حكومة مدريد وتنويهها بمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية.

واتجهت وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية إلى حذف الصفحة بدل تعديل صيغة الموقف من نزاع الصحراء، مؤكدة دعمها بصفة نهائية لمبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد لتسوية نزاع الصحراء، حسب ما أوردته جريدة “إل كونفيدونثيال” الإسبانية.

وتعتبر إسبانيا أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل النزاع حول الصحراء. وفي يونيو 2023، جددت الحكومة الإسبانية التأكيد على موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني على وجود علاقات “إستراتيجية” تربط بين المغرب وبلاده، فضلا عن التعاون الثنائي الذي يشمل جميع المجالات، مقابل رهان جزائري على دور المعارضة الإسبانية لتعطيل تلك المساعي.

وقال بيدرو سانشيز في حوار للتلفزيون المحلي “علاقتنا مع المغرب إستراتيجية بكل ما تحمله الكلمة من معنى”. وأشار إلى أن “المغرب مهم بالنسبة لنا من الناحية التجارية، والولوج الاقتصادي إلى قارة مهمة بحجم أفريقيا، والأمن، ومكافحة الإرهاب، وسياسة الهجرة دون أدنى شك”.