198 شهيداً و1610 إصابات جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، اليوم السبت، إلى 198 شهيداً، بالإضافة إلى 1610 إصابات بجراح مختلفة، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وكانت حصيلة سابقة غير رسمية قد أشارت إلى 161 شهيداً و931 إصابة تتوزع على النحو التالي: 35 شهيداً و160 إصابة في غزة، و45 شهيداً و180 جريحاً في خان يونس. وفي الشمال، سقط 40 شهيدا، وحوالي 200 إصابة، أما في الوسط، فقد استشهد 29 فلسطينياً وجرح ما يقارب 311 إصابة، وفي رفح استشهد 12 فلسطينياً وجرح حوالي 80 إصابة.

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة حالة الطوارئ في كافة المستشفيات، كما أوعزت لمستودعات الوزارة وبنوك الدم بإمداد المستشفيات بالمستلزمات الطبية اللازمة والأدوية ووحدات الدم.

وأضافت الوزيرة في بيان صادر عن الوزارة: “مستشفيات الضفة الغربية كافة جاهزة لاستقبال الجرحى من قطاع غزة جراء العدوان الذي يشنه الاحتلال على القطاع”.

من جهتها، أرسلت وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت، عشرات سيارات الإسعاف إلى معبر رفح البري الرابط بين مصر وقطاع غزة؛ تمهيدا لاستقبال الجرحى الفلسطينيين نتيجة الحرب التي بدأت صباح اليوم بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مراسل “العربي الجديد” في سيناء بأن قافلة سيارات إسعاف وصلت إلى معبر رفح بعد ظهر اليوم، بالإضافة إلى استنفار الطواقم الطبية في مستشفى العريش العام لاستقبال الإصابات.

ورصد المراسل أن معبر رفح البري مغلق اليوم بسبب الإجازة الأسبوعية، على أن يفتح أبوابه غدا أمام المسافرين الفلسطينيين، وكذلك الجرحى.

وكانت الخارجية المصرية قد أعلنت عن بدء اتصالات مكثفة منذ صبيحة اليوم لتخفيف حدة التصعيد والدعوة إلى الهدوء، فيما نشرت وسائل الاعلام المصرية عن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه أصدر تعليماته بتكثيف الاتصالات لوقف التصعيد.

سقط عشرات القتلى ومئات الجرحى لقوات الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى أسر عدد من الجنود، بعد إعلان كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة “حماس”، صباح اليوم السبت، بدء عملية “طوفان الأقصى” رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، واقتحاماته المتكررة وعدوانه على المسجد الأقصى.

وتشتبك عناصر المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال في نحو 10 مستوطنات بمحيط غزة، تخللت ذلك عمليات تسلل واقتحام نفذتها المقاومة في عمق كيان الاحتلال.

وأعلنت القناة 12 نقلاً عن مصادرها سقوط 40 قتيلاً إسرائيلياً، و740 مصاباً في المشافي، 70 منهم في حالة خطيرة.

وقبل ذلك، أعلنت فرق الإسعاف الإسرائيلية التابعة لـ”نجمة داوود الحمراء” مقتل 20 إسرائيلياً على الأقل بنيران المقاومة، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن العدد فعلياً أكبر من ذلك.