المغرب يواصل دعمه الإنساني لفلسطين: مساعدات جديدة تصل إلى غزة والقدس بأمر من الملك محمد السادس

من جديد، أعلن المغرب اليوم الإثنين 24 يونيو 2024 عن إرسال طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والضفة الغربية.

وفقًا لـ وسائل إعلام إسرائيلية، تم استقبال الطائرات في مطار بن غوريون في تل أبيب، وذلك بأمر من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وبالتعاون بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الدفاع الإسرائيلية وجهات أخرى.

سابقًا، قدم المغرب مساعدات إنسانية إلى سكان غزة تتضمن أكثر من 40 طنًا من المواد الغذائية، وتم نقلها عبر البر.

وأفادت وزارة الخارجية بأن الملك محمد السادس أمر بإطلاق عملية إنسانية جديدة لنقل مساعدات غذائية عبر البر لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريفة، بتوزيع أكثر من 40 طنًا من المواد الغذائية الأساسية.

وأوضحت الوزارة أن المساعدة شملت دعماً كبيراً من الملك شخصياً للفئات الأكثر احتياجاً، بما في ذلك الرضع والأطفال الصغار.

كما أن المغرب كان أول بلد يستخدم معبر أبو كرم سالم لنقل مساعداته الإنسانية عبر البر مباشرة إلى السكان المستفيدين منذ أكثر من 5 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، أصدر الملك تعليمات بتقديم مساعدات غذائية لسكان القدس، من خلال توزيع 2000 سلة غذائية لـ 2000 أسرة مقدسية، وتقديم 1000 وجبة يومياً للفلسطينيين في المدينة، بالإضافة إلى تأسيس غرفة للطوارئ بمستشفى القدس.

ووصفت الوزارة هذه الجهود بأنها تأتي لتؤكد التزام الملك بالقضية الفلسطينية، على الرغم من آراء فاعلين سياسيين مغاربة يرون أن المغرب مطالب بالقيام بخطوات أكبر، بما في ذلك قطع العلاقات مع إسرائيل ووقف التعاون في الجوانب العسكرية، نظرًا لتورط إسرائيل في حرب على غزة منذ أكتوبر الماضي.