“المال مقابل النقط”.. السجن لموظف ووسيطه بكلية سطات بتهمة تزوير النقط و558 بحث إجازة

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بسطات مساء أمس الأربعاء بالحكم على المتهمين في ملف “المال مقابل النقط”، التي تفجرت فضيحته بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات. بالحبس أربع سنوات نافذة.

وتابعت المحكمة كل من المتهم الرئيسي والطالب السابق الوسيط بينه وبين الطلبة، بأربع سنوات حبسا نافذا لكل واحد منهما، بينما أدانت الطلبة المتابعين في حالة سراح بالحبس أربعة أشهر نافذة، إثر استفادتهم من نقط مقابل تقديم مبالغ مالية للموظف المسؤول على مصلحة النقط بكلية سطات، عبر وسيطه الطالب.

وتراوحت النقط التي زورها الموظف لصالح عدد من الطلبة، ما بين 10/20 و13/20 من أصل 04/20 و 06/20. بينما بلغت عمليات تحويل الأموال التي استفاد منها الموظف، ما يناهز 182 عملية تحويل تراوحت ما بين 200 و 1500 درهم، بينما همت التحريات باستدعاء 17 طالبا وطالبة آخرين وجدت أسماؤهم في التحويلات المالية لحساب الطالب الوسيط من أجل تزوير نقطهم.

كما أفادت المعطيات مطلعة في وقت سابق، استفادة 558 طالبا وطالبة، مارسوا التحايل والخداع بشراء بحوث نهاية الدراسة “PFE” متلاعبين فيها بتكرار محتواها باستخدام تقنية النسخ واللصق، حيث تبين أن 46 من بين الطلبة المستفيدين من هذه القضية طولبوا بإيداع وتحويل مبالغ مالية لفائدة الطالب السابق الوسيط المتهم في ملف “النقط مقابل المال”.