المغرب.. الطلب على النفط يفوق 290 ألف برميل يوميا

كشفت خبيرة اقتصادية عفاف زريرق،  متخصصة في الطاقة وتغير المناخ، في حوار مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد التابع للمكتب الشريف للفوسفاط، أن إجمالي كوامن النفط الخام بالمغرب غير معروفة، لكنها أوضحت أن المغرب يحتاج 290 ألف برميل نفط يوميا.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في حوارها مع المعهد إن كوامن النفط الخام بالمغرب، أي احتياطيه المؤكد والقابل للاستخراج (تقنيا واقتصاديا)، غير معروف بشكل كاف، لأن عمليات التنقيب والاستكشاف فيه قليلة نسبيا، ولعله البلد الأقل استكشافا في إفريقيا. هذا وتشير بيانات الإنتاج الوطني للمحروقات، الصادرة عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المغرب أنتج تقريبا 4100 طن من المواد المكثفة سنة 2020، أي ما يعادل تقريبا 73000 برميل من النفط، مقابل طلب يفوق 290000 برميل يوميا سنة 2019.

من جهة أخرى، أوضحت الخبيرة في الطاقة وتغير المناخ أن عدة بيانات صادرة عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أكدت وجود كوامن محروقات قابلة للتراكم في بعض الأحواض البحرية والبرية. ووفق البيانات ذاتها، تشبه جيولوجيا المغرب جيولوجيا بعض البلدان المنتجة للهيدروكاربورات. في الواقع، في المنطقة الشرقية، تشكل جيولوجيا المغرب امتدادا للأحواض الجزائرية الغزيرة الإنتاج. أما غربا، فيحد المغرب الهامش السلبي الأطلسي، حيث تم العثور على اكتشافات، ولاسيما في حوض MSGBC (موريتانيا – السنغال – غامبيا – غينيا بيساو – غينيا كوناكري). وقد ساهمت هذه الأحواض في تحديث كوامن ومؤهلات هذه المنطقة النفطية الجديدة الواقعة في المياه العميقة.