يسعى المغرب في غضون السنوات القادمة إلى ربط 14 ميناء و 12 مطارا عبر جهات المملكة بشبكة السكك الحديدية، وذلك تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى مواكبة التطور المينائي والصناعي واللوجستيكي.
وتبعا لمعطيات سابقة قدمها وزير والنقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، فالمكتب الوطني للسكك الحديدية يعكف على إعداد مخطط على المدى المتوسط والبعيد يروم تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية.
وتابع الوزير على أنه “في إطار تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب ، يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية لتغطية كامل التراب الوطني بواسطة النقل السككي وفق خطة تأخذبعين الاعتبار جميع المحددات”.
ويأخذ المخطط بعين الإعتبار حسب نفس المصدر، النمو الإقتصادي والسياسة المسطرة للقطاع والمخططات القطاعية وكذا الحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين والبضائع وتطور نسبة التمدن، كما يرتكز على مفهمومين أساسيين يتعلقان بتحديد الإحتياجات وخلق مراكز جهوية للمراسلات.
ويضع المغرب نصب عينيه إنشاء 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة، و 3800 كيلومتر من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23، وتأمين النقل السككي لـ 87 في المائة من المغاربة عوض 51 في المائة المغطاة حاليا.