أوزان الملحون 1/ 2 (بقلم ذ. جمال الدين بنحدو)

نشرت مجلة الثقافة المغربية نبذة عن عروض الملحون قدم لها رئيس تحريرها ” من المعروف عن الأستاذ محمد الفاسي في ميدان البحث أنه بذل مجهودا كبيرا في سبيل التعريف بأدبنا الشعبي وأصوله ونشأته وظروفه والمهتمين به عبر تاريخ المغرب، وذلك منذ أيام صباه. وقد قضى في ذلك باحثا منقبا عشرات السنين حتى أصبح يعتبر حجة يرجع إليها ويستشهد بها في هذا الفن الذي لفت إليه أنظار الباحثين والمؤرخين. حيث أعلنت عن اكتشاف الأستاذ الفاسي لعروض الملحون المغربي.

وسيعرف بقواعده لأول مرة على غرار اكتشاف (الخليل) لعروض الشعر العربي الفصيح. وتتميز بحور الملحون بكونها قليلة من حيث عددها خمسة بحور ولكن لا يمكن حصرها من حيث عدد أنواع كل بحر من هذه البحور إلى درجة أنه يمكن للشاعر أن يبدع فيها والبحور الأساسية هي كالتالي :

1 – المبيت وهو أكثر شيوعا ويتركب فيه البيت من شطرين إلى خمسة، وبعد كل قسم توضع لازمة تسمى الحربة. وقد يفصل بين القصيدة، بقطع تسمى “العروبى”، وقد تكون على نمط أقسام المبيت ولكن أبياتها أقل وفي هذه الحالة تدعى” تواعير” .

2 – مكسور الجناح: له أقسام تختلف قوافيها وترتيب أبياتها ويفتح كل قسم من هذا البحر بشطر يسمى “الدخول”. وكما سبق القول ففيه عدة بحور وهو يتركب من عشرة تقاطيع تتلوها أشطار صغيرة تسمى الكراسي .

3 – الشتب: ويبتدئ على طريقة المبيت، ثم يؤتى بكراسي بعد الشطر الأول وأنواع هذا البحر قليلة تعد ب 8 أول من اخترع هذا القياس أو البحر هو المصمودي في قصيدة (اليفا) من بين القصائد التي كتبت فيه (غاسق لنجال) للكندوز.(الخليلة) لابن علي الشريف .(خديجة) لابن سليمان و(التوبة) كذلك لابن سليمان. (مالكة) للغرابلي وقد كان المولى عبد الحفيظ مولعا بالنظم فيه ( صابغة الضفيرة. نور صباحي متخوف. ربيع الثاني، مات العاتي محصور النسب تعنى الحلف أوراق الدرة).

4 – السوسي المزلوك: سبق بكثير الشعر الحر بتحرره من القافية، يبتدئ القسم فيه بيت واحد من سطرين وهو يستخدم في الحوار بين العاشق ومحبوبته والتوصل إليها عن طريق الحراز مانعها، ويكون آخر كل قسم وكذلك نهاية القصيدة البارحة في وزن حربة .

5 –الذكر: قصائده تسمى “الذكرات” ناظمها المتخصص يسمى “دكار ” وبحوره كالمبيت وهي خمسة وعشرون ولكنه ينشد على طريقة خاصة ويستعمل لدى الطائفة العيساوية.

كتب فيه النساء مثل: عائشة المنفية زوج مولاي عبد الرحمان مول الصورة الذي كان ينظر في هذا النوع كذلك هشومة زوج الحاج عبد السلام . للاهشومة بنت الحاج عمر بلقاسم وكانت على قيد الحياة سنة 1931.
يتبع