نزار بركة يستعد لإطلاق برنامج ”الغيث” الرامي الى تلقيح السحب من أجل الاستمطار.

في إطار استراتيجية وزارة التجهيز والماء ،الرامية الى ايجاد حلول بديلة وكفيلة بالتخفيف من الآثار السلبية للجفاف بسبب شح السماء،قال وزير التجهيز والماء نزار بركة، بإن وزارته ستطلق برنامج “الغيث” الهادف إلى رفع نسبة الأمطار أو الثلوج، باستعمال تقنية تلقيح السحب، في إطار سعيها لإيجاد حلول بديلة لشح التساقطات المطرية،برسم الموسم الفلاحي الحالي.

وأضاف بركة في عرض قدمه أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئةبالغرفة الأولى للبرلمان، بأن وزارة التجهيز والماء ،فضلاعن برنامجها السنوي العادي، خصصت غلافا ماليا إضافيا يقدر بـ 1153 مليون درهم، في إطار برنامج استعجالي تكميلي، يهم إنجاز سدود تلية وسدود صغرى وكراء وشراء شاحنات صهريجية.

كما يشمل البرنامج الإستعجالي ،انجاز محطات متنقلة لتحلية مياه البحر والمياه الأجاجة، فضلا عن تلقيح السحب، وذلك لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وفي المناطق المهددة بأزمة الماء.

وفي نفس السياق،استعرض وزير التجهيز والماء، مختلف الإشكاليات المتعلقة بالموارد المائية، التي تواجه البلاد، والنواقص التي اعترت للإستراتيجية الوطنية للماء، وسبل تنفيذ برامج استعجالية من شأنهاان تضمن تزويدا مستمرا للساكنة بالماء، وحمايتها من العطش وجفاف الطبيعة .