رئيس سيراليون يخيب آمال عبد المجيد تبون ويؤكد تمسك بلاده بالحل السياسي لقضية الصحراء المغربية

في زيارة رسمية إلى الجزائر، عقد رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو، مساء الأربعاء بالجزائر العاصمة، اجتماعا مع نظيره عبد المجيد تبون.

وفي نهاية اللقاء، أعرب الرئيس الجزائري، عن ترحيبه بتقارب وجهات النظر بين البلدين حول قضية الصحراء، وقال تبون “بخصوص القضية الصحراوية، ستواصل لجزائر وسيراليون العمل في اتجاه إيجاد حل عادل ودائم لهذه القضية وفقا لقرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية”

وفي مقابل ذلك صدم الرئيس جوليوس بيو، نظيره الجزائري. كاشفا اختلاف وجهة نظره مع الجزائر، وأكد في هذا السياق أن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، وكذا العملية السياسية وفقا لقرارات مجلس الأمن المعتمدة منذ سنة 2007، السنة التي اقترحت فيها المملكة المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وأصر رئيس دولة سيراليون على أن هذه القرارات تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ومقبول من الطرفين، وجدد أمام عبد المجيد تبون دعوته لاستئناف مفاوضات المائدة المستديرة بمشاركة كافة الأطراف المعنية.

يذكر ان سيراليون تعترف بدعمها الراسخ والثابت للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية صحرائها، مشيدة بمصداقية وسمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي كأساس وحيد لتسوية هذا الملف،وافتتحت قنصلية عامة لها بالداخلة في غشت 2021.