الرباط.. النساء الاتحاديات يرافعن لتمكين المرأة من الحماية الاجتماعية-فيديو

نظمت منظمة النساء الاتحاديات، مساء اليوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023 بالرباط ، ندوة حول موضوع : المرأة والدولة الاجتماعية بالمغرب ،”الحماية الإجتماعية نموذجاً”، بمشاركة خولة لشكر، نائبة رئيس الأممية الاشتراكية وعضو المكتب السياسي، ومحمد طارق أستاذ جامعي بكلية الحقوق بالمحمدية ، وعلي الغنبوري رئيس مركز الاستشعار الاقتصادي والاجتماعي وإدارة النقاش، مينة الطالبي عضو الكتابة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات .

وفي هذا السياق، قالت حنان رحاب رئيسة منظمة النساء الاتحاديات، في تصريح لـ “الكوليماتور”، ان بناء أسس دولة اجتماعية حقة ، تبدأ بالمساواة الكاملة بين النساء والرجال في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والسياسية .

وأكدت حنان، لا يمكن اقرار دولة اجتماعية كاملة دون اقرار حقوق انسانية كاملة للنساء المغربيات.

 

 

ومن جهتها قالت نائبة رئيس الأممية الاشتراكية وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خولة لشكر، أن “الهدف من هذه الندوة هو الوقوف على أهمية الورش الملكي الذي انطلق مباشرة بعد جائحة كوفيد 19، والذي شدد على ضرورة الأخذ بعاتق الشرائح المجتمعية في وضعية هشاشة أو عوز، وهو تعميم الحماية الاجتماعية”.

وأكدت خولة لشكر، أن هذا اللقاء “خصص لرصد جوانب منظومة الحماية الاجتماعية التي تساهم في تمكين اقتصادي واجتماعي أكبر للنساء من جهة، والحد من الفوارق الاجتماعية بين النساء والرجال من جهة أخرى، إلى جانب تسليط الضوء على النواقص التي لم تكن مأخودة بعين الاعتبار ولم ينتبه إليها المشرع لحد الآن”.

من جانبها، قالت عضو المكتب الوطني لمنظمة النساء الاتحاديات مينة الطالبي، رغم انخراط الدولة فيما يسمى بالسجل الاجتماعي، إلا أن الواقع لا يعكس المنظور الذي كان ينتظره المواطن المغربي، والمتمثل في توفير لكل مواطن، وعلى الخصوص لكل امرأة، مورد عيش ودخل قار يحمي كرامته”.