الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يجدد دعمه لمغربية الصحراء على التلفزيون الإسباني

وردا على سؤال مقدم برنامج “Espejo Público” على قناة “أنتينا 3” التلفزيونية الإسبانية، حول الصحراء المغربية ودعم إسبانيا للمملكة في هذه القضية، رحب الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، بقرار الحكومة الإسبانية دعم المغرب، قائلا،: “أنا أؤيد مغربية الصحراء الغربية وأعتقد أن السلطات الإسبانية فعلت خيرا باعترافها بذلك”.

و أضاف ساركوزي “عندما نرى كيف تمكن الملك محمد السادس من إدارة المغرب، وصد الإسلاميين الأكثر تطرفا، واحتوائهم. يجب علينا أن نثق به. وأصر على أن الصحراء الغربية مغربية”.

في كتابه الأخير، الذي صدر ، خصص الرئيس الفرنسي السابق بالفعل فصلا طويلا للمغرب، الذي وصفه بأنه “بلد شقيق”، ويرى أنه “على فرنسا الآن أن تتخذ موقفا واضحا لصالح الطابع المغربي للصحراء الغربية”.

“هذا السؤال محوري بالنسبة للمصالح الاستراتيجية للمغرب، فمن شأنه أن يجعل من الممكن تجنب قيام جمهورية صحراوية تترك صلابتها ومتانتها جميع المراقبين المطلعين في حيرة من أمرهم، معرفة كيفية اختيار الأصدقاء، وعدم الخوف من إثارة غضب من هم أقل ودية، والنظرة البعيدة، والاعتماد على التاريخ المشترك: هذه يجب أن تكون بوصلة رئيس الجمهورية، إذا كان هناك مجال واحد في الدبلوماسية الفرنسية يستحق إعادة النظر فيه وتحسينه، فهو التزامنا تجاه أشقائنا المغاربة”.