إنشاء عريضة مغربية من أجل حذف صورة لقفطان “النطع الفاسي” من الملف الرسمي الخاص بالجزائر

يستمر الجدل حول محاولات جزائريين نسبة القفطان المغربي إلى بلادهم، ويزداد صراع  حوله، فهذا الأخير فاعلون وفنانون مشاهير مغاربة ،مصرين على الدفاع عن تراثه، وحرمان الجارة الشرقية  من فرصة سرقة رموزه التاريخية.

لتضج منصات التواصل الاجتماعي بـ حملة للتوقيع على عريضة تخص حذف صورة لقفطان “النطع الفاسي” من الملف الرسمي الخاص بالجزائر، من أجل إرسالها لمنظمة “اليونسكو”، و لمنع الجيران من المضي في محاولتهم.

 

حيث في الفترة الأخيرة، أقدمت الجزائر على خطوة “جريئة”، وهي استعدادها لتقديم ملف رسمي إلى الأمم المتحدة، يروم تسجيل العديد من القطع تصنف داخل التراث الجزائري الخالص، مدرجة “قفطان النطع الفاسي” ضمن نفس القائمة، مما أثار غضب واستياء المغاربة، ما دفع ايضا الوزارة الوصية، لإرسال شكاية مستعجلة لـ”اليونسكو”، معربة عن رفضها التام، واستنكارها للمحاولات المتكررة من قبل الجزائر للسطو على القفطان.

وامتلأت أركان مواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات فنانات مغربيات وهن يرتدين القفطان المغربي ويحاولن “السخرية” من الجزائريين بوضع أغنية جزائرية قديمة جاء فيها: “منين جاك القفطان.. جاني من الرباط” ما يعتبر اعترافا يعكس ما يقولونه خلال الوقت الراهن.

جدير بالذكر، أن المغرب قدم بدوره ملف القفطان المغربي لـ”اليونسكو”، منذ مدة قصيرة، في انتظار تفعيل حق التسجيل كثرات مغربي لامادي في سنة 2025، علما أن المغرب لا يمتلك حق التسجيل إلا مرة في كل سنتين كسائر باقي دول العالم.