وكالة الأنباء الكويتية : اتفاق 6+6 يفتح باب الأمل أمام ليبيا للخروج من عنق الزجاجة

كتبت وكالة الأنباء الكويتية -كونا-، أن التوافقات التي توصلت إليها اللجنة المشتركة الليبية (6+6 ) المكلفة من مجلس النواب ومجلس الدولة الليبيين، خلال اجتماعها الأخير بببوزنيقة، والتي تهم القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والرئاسية، تفتح باب الأمل لخروج البلاد من عنق الزجاجة وطي صفحة الخلافات السياسية بين أطراف الأزمة.

وذكرت الوكالة في تقرير لها نشرته اليوم الأربعاء تحت عنوان ” اتفاق 6+6 يفتح باب الأمل أمام ليبيا للخروج من عنق الزجاجة وطي صفحة الخلافات” أن التوافق على القوانين المنظمة للانتخابات سيسمح للشعب الليبي باختيار ممثليه بحرية وتجديد شرعية مؤسسات البلاد.

وأوردت تصريحا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة خلال الاعلان عن مخرجات اللجنة أكد فيه أن “ما تم تحقيقه ببوزنيقة مهم باعتبار أنه للمرة الأولى تتوفر لليبيا قوانين انتخابية حيث إن غيابها سابقا كان يشكل أهم العراقيل لإجراء الانتخابات”.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن رئيس وفد مجلس الدولة في اللجنة عمر أبو ليفة قوله إن القوانين التي تم إقرارها لا تمنع أحدا من المشاركة في العملية الانتخابية ولا تتسم بالاقصاء .

وأعلنت اللجنة المشتركة المكلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين (6+6 ) بإعداد القوانين الانتخابية، مساء الثلاثاء 6 يونيو ببوزنيقة، عن توافق أعضائها بشأن القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة نهاية السنة الجارية، وذلك بعد نحو أسبوعين من الاجتماعات التي احتضنها المغرب.

ويأتي اجتماع بوزنيقة كامتداد لسلسلة لقاءات احتضنها المغرب جمعت مختلف الأطراف الليبية من أجل تعميق النقاش حول السبل الكفيلة بتسوية الأزمة في هذا البلد وفق مقاربة تقوم على توفير الفضاء المناسب من أجل الحوار والتشاور البناء.