المغرب يعتمد رسميا اللغة الانجليزية.. ابتداء من الدخول المدرسي المقبل

اعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تفاصيل خطة تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالمستوى الإعدادي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وذلك استنادا لأحكام الدستور التي تنص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولات في العالم، وأيضا مواصلة لتنزيل أحكام القانون-الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

وحددت إجراءات تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي، حيث سيتم ابتداء من الموسم الدراسي 2024-2023، إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية تصل إلى %10، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة %50.

على أن يتم في الموسم الدراسي 2025-2024 توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى %50 بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريس هذه اللغة (%100) بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، وفي الموسم الدراسي 2026-2025 سيتم تعميم تدريسها بنسبة (%100) بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريس هذه اللغة بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

ويذكر أن المغرب وقع مع بريطانيا قبل أيام اتفاقية تخص المجال الثقافي والتعليمي لتسهيل تعلم اللغة الانجليزية وخفض رسوم الأداء على اختبارات اللغة بالنسبة للطالبة الراغبين في استكمال دراساتهم العليا باللغة الانجليزية.