تفاصيل حصرية في قضية البرلماني محمد مبدع

قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء،أمس الاربعاء ، بإيداع البرلماني محمد مبدع، بالإضافة إلى 7 آخرين رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة، بعد جلسة استماع طويلة استمرت “أربع ساعات” ، كما قال أحد محامي النواب الأربعة ، الذي تمت مقابلته هذا الصباح عن طريق “الكوليماتور”، ووجهت إلى الموقوفين في التحقيق تهم تقيلة.

ودفع المصدر نفسه قائلاً: “في ضوء الحجج القوية المتاحة ، كان من الممكن محاكمة موكلي في حالة حرية” ، موضحًا أن قرار استئناف هذا تم اتخاذه بالاتفاق المتبادل بين محامي الدفاع.،”مقارنة بالقضايا الأخرى ، حيث تتم محاكمة أشخاص من نفس الوضع بحرية ، كان من الممكن أن يتلقى موكلي نفس المعاملة أو حتى يتم رفض قضيته.

وأضاف ذات المصدر، “لقد تم تنفيذ الخبرة القانونية على النحو الواجب ومن المرجح أن تدحض جميع التهم الموجهة إلى موكلي”.

ولا تزال الاتهامات الموجهة لرئيس مجلس بلدية الفقيه بن صالح (منذ 1997) لا تقل خطورة ، ولا سيما “إهدار المال العام والفساد واستغلال السلطة”، مضيفا ،”حالة موكلي تتطلب دخول المستشفى في حالات الطوارئ”

وكان من المقرر أن يمثل السيد مبدع يوم 19 أبريل، أمام النائب العام للملك في محكمة استئناف بالدار البيضاء، لكن “حالته الصحية لم تسمح بذلك ومازال مريضا وفق شهادة طبية وملف طبي صادر عن المستشفى العسكري بالرباط”.

وأضاف ،موكلي يتصرف بحسن نية وحالته الصحية تتطلب دخول المستشفى بشكل عاجل “.

موضحا أن استقالة موكله ، الثلاثاء الماضي ، من رئاسة لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب ،” تدعي حسن النية “ورغبتها في” تجنب أي تأثير على سير إجراءاتها القانونية “.