تفاصيل فيلم “سيكا” المطول حول الصحراء المغربية للمخرج المغربي ربيع الجوهري

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ،شاهد الجمهور السلاوي فيلم سيكا لمخرجه “ربيع الجوهري”  بسينما هوليود بسلا ،الفيلم يخوض في موضوع الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ويكشف معطيات ومشاهد تجسد حقيقة الملف المفتعل .

عمل يحمل توقيع المخرج المغربي ربيع الجوهري يسلط الضوء على العلاقات المتينة التي تربط بين سكان شمال وجنوب المملكة المغربية، على مستوى السيناريو والإخراج.

إذ يستند الجوهري في فيلمه ” سيكا “الجديد ، على مدار ساعتين ونصف، على وثائق تاريخية تشير إلى استمرارية التعايش بين هؤلاء إلى حدود الوقت الراهن.

حيث مزج المخرج ربيع في أحدث أعماله السينمائية بين عدة لغات ولهجات، المتمثلة في اللغة العربية والأمازيغية واللهجة الحسانية، وكذا اللغتين الفرنسية والإسبانية.

في حوار خاص مع جريدة ” الكوليماتور” يقول ربيع الجوهري، مخرج فيلم “سيكا” أن الفيلم: “هو تأويلي الشخصي لمقولة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حينما قال بإحدى خطبه أن “قضية الصحراء هي قضية وجود وليست حدود”، فلقد أثارتني هذه المقولة بحكمتها وعمقها و تلخيصها لهذا الصراع الاستعماري المفتعل.

ويضيف للكوليماتور بأن الفيلم هو “محاولة مني لترجمة هذه المقولة الحكيمة على شكل صور إبداعية، أو بالأحرى أعطتني هذه المقولة إلهاما قويا أخذني في رحلة البحث عن قضية الوجود المرتبطة بالصحراء المغربية”.

وأضاف ربيع ان فيلم سيكا “فهو فيلم متشبع كثيرا بمفاهيم تفكك النظرة الاستعمارية التي تستمر في محاولة إضعاف مملكتنا وتقسيمها.

 

في نفس الصدد عبر ربيع الجوهري عن اسفه الشديد ما يقع للفيلم من اقصاء ممنهج لثلاث مرات متتالية بفعل فاعل من طرف لجنة التحكيم.

وأشار ربيع ما استفزه أكثرهو البيانات والبيانات المضادة التي تعاطفت مع فيلم “الزنقة كونتاكت ” التي تحمل موسيقى انفصالية وهذا الامر هو تجزيئ للحقيقة واضح من خلال التجاهل الكبيرلفيلم “سيكا” الذي يحمل موضوع الوحدة الترابية للمملكة المغربة.

وأضاف ربيع الجوهري في خضم هذه الضجة الكبيرة التي حدتث لا أحد تكلم عنا ولو باشارة صغيرة .

ويطالب المخرج المغربي ربيع الجوهري الجمهور لمشاهدة الفيلم لانه يستحق المشاهدة ،ولا يخاف المشاهد من من المصطلحات السياسية بل هناك فرجة ومتعة واحداث حقيقية وان الفيلم لا يبيع أوراقه وكل شيئ متضافر بما اقول عنه تمغربيت.

حري بالذكر، أن فيلم “سيكا” المطول حول قضية الصحراء المغربية، من إخراج ربيع الجوهري، وإنتاج مصطفى بوحلبة، فيما الممثلون الذيم لعبوا أدوار رئيسية في الفيلم، فيتعلق الأمر بـتوفيق شرف الدين، فضيلة الهامل، حسين بوحسين، فاطمة بوشان، محمد شكاف، مصطفى الزغاري، سارة الدريوش، محمد بهياج، حسن الخيام، التهامي الهاني، حمادة آملوكو، مصطفى التوبالي.