تكريم النجمة المصرية ليلى علوي بالمغرب-فيديو-

افتتحت فعاليات المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا في دورته الخامسة عشرة  يوم الاثنين 26 شتنبر 2022 , بتكريم  النجمة المصرية ليلى علوي وذلك احتفاء بأدوارها التي ستبقى راسخة في الساحة الفنية المصرية والعربية.

وأعربت النجمة المصرية ليلى علوي عن سعادتها بالتكريم وعن حبها الكبير للمغرب .

 

 

 

 

شاركت ليلى علوي في أكثر من 70 فيلمًا سينمائيًا خلال مسيرتها الفنية وحصلت على عددٍ من الجوائز.

بدأت مشوارها الفني عندما كانت في السابعة من عمرها حيثُ عملت في الإذاعة والتلفزيون وشاركت في كثيرٍ من برامج الأطفال مثل “عصافير الجنة”، ثم درست إدارة أعمال في جامعة عين شمس.

اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف وأتاح لها الفرصة لتشارك بدور البطولة في عدة مسرحيات منها مسرحية “البرنسيسة” ومسرحية “الجميلة والوحشين”، ثم اختارها المخرج أحمد ثروت لتشارك في فيلم “من أجل الحياة” كما شاركت في فيلم “البؤساء” عام 1977، فكان ذلك أولى خطواتها في مسيرتها الفنية التي شملت التلفزيون والسينما والمسرح.

وفي إطار الاحتفاء بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، ينظم المهرجان أيضا تكريما للصور والأصوات النسوية الإفريقية، من خلال “بانوراما سينما جنوب الصحراء”، وتضم 8 أفلام تمثل 7 دول بالإضافة إلى المغرب، أنتجتها نساء وتناولت مسألة المرأة والنوع.

في نفس السياق اختار المهرجان السنغال ضيف شرف لهذه الدورة ، باعتبار السنغال من الدول الرائدة في مجال السينما ومبادرات الترويج لها.

الدورة ـ15 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا تلتئم على وقع خاص يضعها ضمن بؤرة التفاعل الثقافي الإفريقي بكل ألوانه الطيفية، وزخمه الكبير، وثقله العتيق، إذ احتضن عبر مساره الحافل مواضيع إنسانية متعددة، “ظلت المرأة في عمقها الإستراتيجي، حاملة لواء الاختلاف والائتلاف، متسيدة على شاشاته الآسرة، التي لم تكن المرأة الإفريقية بعيدة عنها أو متقاعسة عن التعريف بقضاياها بين سينمائيات العالم”.