خبراء يحذرون المغاربة من احتمال ظهور موجة جديدة لكورونا بسبب الدخول المدرسي

مع اقتراب الدخول المدرسي وفصل الشتاء، دعا مجموعة من الخبراء وأعضاء اللجنة العلمية لكوفيد 19، المواطنين المغاربة إلى الالتزام أكثر بالتدابير الاحترازية، خوفا من ظهور موجة جديدة لفيروس كورونا.

وأكد الخبراء، على ضرورة احترام التباعد الجسدي لا سيما أمام المدارس، لأن كثرة  الازدحام يمكن أن تساهم في انتشار الفيروس بين الأباء والأمهات.

وطالب الخبراء، من المواطنين رفع مستوى مناعتهم ضد كوفيد، خاصة الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، وذلك عن طريق استكمال البروتوكول التطعيمي، بما في ذلك الجرعة المعززة و التذكيرية.

وتوقع الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، احتمال ظهور موجة جديدة خلال فصل الشتاء المقبل.

في حين توقع معاذ المرابط،  منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، “حدوث موجة أخرى خامسة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، مرتقبة ابتداءا من نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نونبر من هذا العام”.

وفي نفس السياق، دعا مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، جميع المغاربة إلى استكمال جرعات التلقيح سواء الثالثة أو الرابعة.

وأكد عفيف في تصريح سابق ، على ضرورة الاستفادة من التلقيح بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، من أجل تقوية مناعتهم والاستعداد لفصل الشتاء الذي تتكاثر فيه الفيروسات.

وأضاف عضو اللجنة العلمية، أن الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة، يجب عليهم أخذ الجرعة التذكيرية أي الجرعة الرابعة، من أجل تعزيز مناعته.

وأفاد الخبير، أن جل التوقعات تتحدث عن إمكانية حدوث موجة جديدة لكورونا خلال فصل الشتاء لدى يجب تقوية المناعة للمواطنين عبر استكمال جرعات التلقيح.