بسبب تعثر الاصلاح واهمال مطالب الأساتذة الجامعيين.. الجامعات المغربية خارج تصنيف “شنغهاي” لأفضل ألف جامعة عبر العالم

صدر اليوم الإثنين ، تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات حول العالم عام 2022 ، في مجالات مختلفة من العلوم وسط استمرار هيمنة المؤسسات التعليمية الأمريكية على المراكز الأولى.

وغابت المؤسسات الجامعية المغربية عن لائحة أفضل ألف جامعة عبر العالم لسنة 2022،ولم يسبق لأي جامعة مغربية أن كانت ضمن لائحة أفضل 100 مؤسسة جامعية بالعالم، بحسب تصنيف “شنغهاي”، الذي دأب على نشره مركز الجامعات من الطراز العالمي (CWCU)التابع لجامعة شنغهاي بالصين، كل سنة مند 2003  .

واستحوذت جامعات في بلدان ناطقة بالإنكليزية على المراكز العشرة الأولى في التصنيف، على غرار العام الفائت، مع ثماني جامعات أمريكية وجامعتين بريطانيتين، في هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي الذي تصدره مؤسسة “شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي” منذ 2003.

وتبوأت هارفرد صدارة الترتيب متقدمة مرة أخرى على جامعة ستانفورد الأمريكية؛ فيما حلّ ثالثا معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام أي تي)، وهو أيضا جامعة أمريكية.

يأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار ستة معايير؛ بينها عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز بين خريجيها وأساتذتها، فضلا عن عدد الباحثين الذين ترد أسماؤهم كثيرا في مجال اختصاصهم أو حتى عدد المقالات المنشورة في مجلتي “ساينس” و”نيتشر”.