استفزازات “البوليساريو” ورد المغرب الحازم: رئيس بعثة المينورسو يفحم الجبهة الإنفصالية و راعيتها الجزائر

كشف موقع فار ماروك المتخصص في قضايا الدفاع عن فحوى الإحاطة التي قدمها يوم الأربعاء الماضي رئيس المينورسو ، الكسندر إيفانكو ، أمام مجلس الأمن. وأقل ما يمكن قوله عن هذا التقرير هو أنه صفعة للجزائر و صنيعتها الإنفصالية.

“أكد السيد ألكسندر إيفانكو في تقريره أن المغرب يواصل احترام اتفاق وقف إطلاق النار والتعاون الكامل مع بعثة المينورسو حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها ، بينما لا يزال الطرف الآخر (” البوليساريو “) يتجاهل نداأت المجتمع الدولي لتطبيق شروط الاتفاق المذكور”، حسب ما جاء في تدوينة منتدى فار ماروك على صفحته على فيسبوك.

وأوضح المصدر نفسه أن “السيد إيفانكو أشار إلى أن المغرب لم يتردد في الرد على أي استفزاز من الطرف الخصم ، مستهدفًا أي حركة معادية شرق نظامه الدفاعي في إطار الدفاع عن النفس”.

لكن رئيس بعثة المينورسو لاحظ “تراجعا” في الاستفزازات الانفصالية في الفترة ما بين منتصف أكتوبر 2021 وبداية أبريل 2022 ، وعزا هذا التراجع إلى الحزم الذي أبدته القوات المسلحة الملكية في مواجهة استفزازات الميليشيات الانفصالية.

وفيما يتعلق بعملية 10 أكتوبر النوعية ، التي نفذتها القوات الجوية الملكية على مستوى بلدة بئر لحلو المغربية ، أكد السيد إيفانكو أنه تم إبلاغه بذلك من قبل المغرب. و من خلال هذه العملية ، استهدف المغرب عشرات الشاحنات والمركبات المحملة بالذخيرة والأسلحة.

وحاولت الجزائر و دميتها الإنفصالية التلاعب بالحقائق باتهام المغرب باستهداف المدنيين بـ “سلاح متطور” ، في إشارة إلى استخدام طائرات عسكرية مغربية بدون طيار.