عبد العزيز كوكاس في حضرة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر-فيديو

في مساء يوم الخميس، 3 أكتوبر 2024، تم توقيع كتاب جديد للإعلامي والكاتب عبد العزيز كوكاس تحت عنوان “في رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر”.

هذا الكتاب، الذي جاء في 168 صفحة من القطع المتوسط، يعتبر محاولة لقراءة عميقة وشاملة لتداعيات فيروس كورونا المستجد على العالم، عبر مجموعة من المقالات، يسعى المؤلف إلى استكشاف جوانب متعددة من هذا الحدث التاريخي العالمي، الذي غير مفاهيمنا وقيمنا بشكل جذري.

في حديثه عن الكتاب، أوضح عبد العزيز كوكاس لـجريدة الكوليماتور، أن مؤلفه استلهم من التأثيرات العميقة التي أحدثها فيروس كورونا في العالم.

وقد وصف الكتاب بأنه محاولة لالتقاط “الجوهري” في سياق هذا الحدث المعولم، ليس فقط من الناحية الصحية، بل أيضًا من الزوايا الرمزية، الثقافية، السياسية، والاجتماعية.

يتناول الكتاب العديد من القضايا الشائكة التي ولدها الفيروس التاجي، والتي تراوحت بين الألم والخسارة، وبين التأمل في التحولات الكبرى التي قد تطرأ على العالم في المستقبل.

في مقالاته، يحاول كوكاس رصد التغيرات التي من المحتمل أن يفرضها الفيروس على القيم الإنسانية والكونية.

ويضيف الكاتب في مقاربة فلسفية أن “كل مجتمع له الفيروس الذي يستحقه”، متسائلاً عن السبب الذي جعل فيروس كورونا يكتسب كل هذا الاهتمام العالمي، على الرغم من أن التاريخ شهد فيروسات أكثر فتكاً مثل الطاعون الأسود والكوليرا.. ، التي كانت قادرة على قتل نصف دولة أو تدمير مدينة بأكملها، فكيف يمكن لفيروس جديد أن يستحوذ على هذا الكم من الرعب والاهتمام؟

وأشار عبد العزيز، في المؤلف إلى الدور الحاسم الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في تكوين هذا “السحر” المحيط بالفيروس، ويرى أن هذه الوسائل لم تكن فقط أداة لنقل المعلومات، بل شكلت فضاءً مليئاً بالتناقضات، حكايات عن الحزن والفرح، تحذيرات مقابل تبشيرات، وكل هذا خلق حالة من التوتر والقلق المجتمعي.

في رسالته الأساسية، يؤكد كوكاس أن الكتاب يبرز ضرورة التواضع البشري، فقد كشف فيروس صغير هشاشة البشرية، وأدخلنا في دوامة من عدم اليقين، سواء على المستوى الصحي، أو الاقتصادي، أو حتى الوجودي.

في كتابه،”في حضرة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر”, يقدم عبد العزيز كوكاس مقاربة شاملة لقراءة تأثيرات فيروس كورونا على مجتمعاتنا.

من خلال تحليله للمسائل الثقافية، والاجتماعية،..،  يحث الكاتب على ضرورة التأمل في كيفية استجابتنا لهذه الأزمة، وعلى أهمية التواضع البشري أمام قوة غير مرئية استطاعت أن تهز أركان العالم، إنه كتاب يثير التساؤلات ويحرك الفكر، في محاولة لفهم تأثيرات هذا الحدث التاريخي على حياتنا الحالية والمستقبلية.