الصين تصفع عصابة البوليساريو وتنشر صورة لأعلام الدول المشاركة في القمة الصينية الإفريقية

أكد لين جيان، مدير إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينية، في تغريدة على منصة إكس، أن قمة منتدى التعاون الإفريقي الصيني الأخيرة التي انعقدت في بكين شهدت مشاركة 53 دولة إفريقية، باستثناء جمهورية سواتيني، دون أي إشارة إلى جبهة البوليساريو.

هذا التأكيد يعكس موقف الصين الثابت بعدم الاعتراف بعصابة البوليساريو الانفصالية، ويبرز احترامها لوحدة المغرب الترابية وسلطة المملكة على أقاليمها الجنوبية.

وقد أرفق المسؤول الصيني تغريدته بصورة تظهر أعلام الدول المشاركة في القمة، حيث غابت عن الصورة أعلام البوليساريو، في دلالة واضحة على تجاهل الصين لها.

الحكومة الصينية كانت قد امتنعت عن دعوة البوليساريو لحضور قمة منتدى التعاون الإفريقي الصيني التي عقدت في بكين مطلع الشهر الحالي، مما يتماشى مع سياسة الصين الملتزمة باحترام سيادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ووحدة أراضيها.

في هذا السياق، حاولت الجزائر إقناع الصين بضم البوليساريو إلى القمة من خلال اتصالات مع الجانب الصيني، حيث استقبل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف سفير الصين في الجزائر قبل القمة، ومع ذلك، باءت هذه الجهود بالفشل، حيث أكدت الصين على قصر قائمة المشاركين على الدول الأعضاء بالأمم المتحدة فقط.