فضيحة رياضية تهز الجزائر: ملعب ‘نيلسون مانديلا’ يتحول إلى كارثة بعد أقل من سنة من افتتاحه

فضيحة رياضية جديدة في الجزائر، أثارت غضبًا واسعًا بين عشاق مولودية الجزائر نتيجة حالات فساد واضحة في ملعب “نيلسون مانديلا” بالجزائر العاصمة، الذي استضاف أمس الأحد الماضي مباراة بين فريق المولودية ونادي “واتانغا” الليبيري في الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا.

وقد عبر مشجعو المولودية عن استيائهم الكبير بعد أن صدموا من الحالة المزرية للملعب، سواء من حيث جودة العشب أو حالة المدرجات، رغم أن الملعب لم يُفتتح سوى منذ سنة و بضعة أشهر فقط.

ملعب “نيلسون مانديلا” هو نفسه الذي استضاف حفل افتتاح آخر نسخة من بطولة “الشان”، والتي اعتذر المنتخب الوطني (أقل من 23 سنة) عن المشاركة فيها بسبب قرار السلطات الجزائرية بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية، رغم تدخلات الأجهزة الكروية القارية والدولية.

في ذلك الوقت، كانت وسائل الإعلام الجزائرية تمجد هذا الملعب وتصفه بالعالمي، مع التأكيد على قدرة الجزائر على تنظيم أكبر التظاهرات الرياضية الدولية، بما في ذلك كأس العالم. حتى أن رئيس الجارة الشرقية دعا الفرق والمنتخبات الأوروبية لاستضافة مبارياتها في هذا الملعب.

لكن بعد أقل من سنة ونصف، أصبحت حالة الملعب “العالمي” و”التحفة” كارثية تمامًا، وأصبح الفرق بين حالته الحالية والوضع عند افتتاح “الشان” في 13 يناير 2023 صارخًا. ولتهدئة غضب الشارع، أكدت يومية “النهار” عبر موقعها الإلكتروني أن السلطات قررت إعفاء المسؤول الأول عن الملعب وتقديمه كـ”كبش فداء” لتحميله مسؤولية التقصير الذي أدى إلى هذه الفضيحة.