توقيع المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج بقيمة 490 مليون درهم لدعم التعليم العالي والبحث والابتكار

وقّع المغرب والاتحاد الأوروبي يوم أمس، الأربعاء، في العاصمة الرباط، على برنامج بقيمة 490 مليون درهم لدعم التعليم العالي، البحث، الابتكار، والتنقل، وفقاً لوكالة المغرب العربي للأنباء.

ويهدف هذا التمويل إلى تعزيز التعليم العالي والبحث والابتكار وتعزيز تنقل الطلبة الدكتوراه في الجامعات الأوروبية، من خلال توفير منح مالية لتعزيز الروابط الإنسانية والأكاديمية والعلمية بين المغاربة والأوروبيين، كما أكدت الوكالة.

وأشادت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، بالجهود المبذولة من قبل المغرب في تعزيز التعليم العالي على الصعيد الوطني والدولي، مؤكدة على دعم الاتحاد الأوروبي لمخططات المغرب الطموحة لتحسين نظامه التعليمي.

وأضافت كوساك أن هذا التعاون يتضمن توفير فرص التنقل للطلبة والباحثين والأساتذة لإتمام أطروحاتهم الدكتوراه، مدعومة برؤى الحكومة المغربية لتسريع التحول في منظومة التعليم العالي.

وفي سياق آخر، أبرزت الدبلوماسية الأوروبية الذكرى العشرين لبرنامج “إيراسموس موندوس” للماستر المشترك، الذي شهد مشاركة أكثر من 9 ملايين شخص عبر العالم، مع إشارة خاصة إلى 27 طالباً مغربياً حصلوا على منح دراسية لمتابعة دراستهم العليا في جامعات أوروبية.

وأكدت أن المغرب يعتبر ثاني دولة شريكة في برنامج “إيراسموس موندوس للماستر المشترك” في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع توزيع 181 طالباً مغربياً على 90 دورة ماستر في 30 دولة أوروبية، إلى جانب وجود عشرين جامعة مغربية شريكة في البرنامج.

ووقع هذا البرنامج بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، عبد اللطيف ميراوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.