احتجاجات واضطرابات في نواكشوط بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

في العاصمة الموريتانية نواكشوط، شهدت الأيام الأخيرة أعمال عنف واضطرابات، حيث خرج مؤيدون للمرشح المعارض بيرام الداه اعبيد في مظاهرات احتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وحسب وسائل اعلام موريتانية، تظاهر الآلاف من منطقة الرياض بنواكشوط الجنوبية نحو مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في حي تفرغ زينة، مما دفع السلطات إلى تعزيز التواجد الأمني باستخدام قوات خاصة من شرطة مكافحة الإرهاب وقوات مدججة بالهراوات والمسيلات الدموية لتفريق المتظاهرين ومنع انتشار الاحتجاجات إلى مناطق أخرى من العاصمة.

تأتي هذه الاحتجاجات في أعقاب إعلان اللجنة المستقلة عن النتائج الأولية للانتخابات التي جرت يوم 29 يونيو، حيث أظهرت تلك النتائج تفوق الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني بنسبة تقترب من 60%، مما أثار ردود فعل من قبل بعض الأحزاب والمرشحين المعارضين بما في ذلك بيرام الداه اعبيد الذي أعلن رفضه لنتائج الانتخابات ووصفها بأنها غير شرعية.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات تزامنت مع تصاعد التوترات والتحذيرات من تصاعد العنف في البلاد، مما يجعل الوضع الأمني حالياً متوتراً ويستدعي استجابة حاسمة من السلطات للحفاظ على النظام العام وسلامة المواطنين.