بفضل نطاقها الذي يبلغ 500 كيلومتر، المغرب يستلم المزيد من رادارات فرنسية من طراز Ground Master 400

تسلم المغرب الرادار الفرنسي الهائل Ground Master 400، وهو مطلوب أكثر من أي وقت مضى من قبل العديد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية المرموقة “بوليتيكو“.

وفي مقال يسلط الضوء على هذه الصناعة العسكرية الفرنسية، التي يسعى العديد للحصول عليها، وفقًا لما ذكرته بوابة بوليتيكو الأمريكية، تم التأكيد على أن القوات المسلحة الملكية تمتلك هذا النظام منذ صيف 2021، بعد التعاقد الذي تم توقيعه عام 2019 مع مجموعة تاليس الفرنسية، التي تزيد إنتاجها لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

ووفقًا للتقرير، تقع إحدى المصانع حوالي خمسين كيلومترًا جنوب باريس، حيث يسعى لمضاعفة إنتاج رادارات المراقبة الجوية Ground Master، وهي إحدى المعدات العسكرية الأكثر مبيعًا في فرنسا، وفقًا لتلك الوسائل الإعلامية.

ويتم تصميم Ground Masters لاكتشاف التهديدات الجوية وتحديد المقاتلات النفاثة والصواريخ والمروحيات، ويشير المصدر إلى الاختلاف بين النماذج GM (400 و200).

وفي تصريح لصحيفة بوليتيكو، وعلى سبيل الإبقاء على هويته مجهولة، وصف مسؤول فرنسي هذه الرادارات بأنها “العنصر الأساسي لضمان السيادة على المجال الجوي لدولة ما”، مضيفًا أن فرنسا باعت ما بين 200 إلى 320 وحدة منذ عام 2008، بما في ذلك 40 وحدة في عام 2023 فقط.

بالإضافة إلى كونها متنقلة ومثبتة على الشاحنات، فإن GMs مجهزة برادار رقمي بعيد المدى قادر على تحديد الأهداف من ارتفاعات عالية جدًا إلى ارتفاعات منخفضة جدًا، وهي قادرة على تتبع الطائرات التكتيكية ذات القدرة العالية على المناورة، والتي تحلق على ارتفاعات منخفضة، وكذلك الأجهزة غير التقليدية مثل الطائرات بدون طيار أو الصواريخ الكروز.