رسميا اليوم الجمعة.. افتتاح مسجد محمد السادس في أبيدجان: تعزيز للتواصل الديني والثقافي بين المملكة وكوت ديفوار

تطبيقًا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، ستقام مراسم افتتاح مسجد محمد السادس في أبيدجان بالتعاون بين مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وسفارة المملكة المغربية في أبيدجان، والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان. ستقام مراسم الافتتاح الرسمي خلال صلاة يوم الجمعة 26 رمضان 1445 هجرية، الموافقة لـ 5 أبريل 2024.

ووفقًا لبيان صادر عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فإن مراسم الافتتاح ستشهد حضور شخصيات رسمية ودينية من المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار. كما سيتولى الممثل الرسمي للمجلس العلمي الأعلى للمملكة المغربية إلقاء أول خطبة جمعة في المسجد الجديد.

ويذكر البيان أنه في نفس اليوم سيتم إحياء ليلة القدر المباركة في المسجد بمشاركة عدد من العلماء والشيوخ والمرشدين الدينيين الإيفواريين والمغاربة، وسيستمر هذا الإحياء حتى فجر اليوم التالي.

وأوضح البيان أن بناء مسجد محمد السادس في أبيدجان يجسد الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويعكس التزامه بحماية القيم الدينية، حيث سيكون المسجد مركزًا للصلاة وتعليم الكتاب والحكمة ونشر قيم السلام والتسامح والحوار.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف النبيلة، سيعمل مسجد محمد السادس في أبيدجان على تعزيز التجربة المغربية في إدارة الشؤون الدينية، والتي تقوم على القيم الدينية المشتركة بين البلدين، وهذا سيعزز العلاقات الأخوية التاريخية بين الشعبين الإيفواري والمغربي.

يُذكر أن بناء مسجد محمد السادس في أبيدجان تم البدء فيه بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبحضور رئيس جمهورية كوت ديفوار في 3 مارس 2017، وقد تم اعتماد المعايير المعمارية التقليدية المغربية في البناء من قبل حرفيين مغاربة. المسجد يمتد على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تصل إلى 7000 مصل، بالإضافة إلى قاعة للندوات ومكتبة ومركز تجاري ومسكن للإمام وموقف للسيارات ومناطق خضراء ورواق إداري.