مهرجان جدار- فن الشارع الرباط يعود في نسخته التاسعة

يعود مهرجان جدار- فن الشارع الرباط، في موعد جديد خلال الفترة ما بين 18 و28 أبريل 2024 من أجل تنظيم فعاليات الدورة التاسعة، من الحدث الفني الذي يبصم على حضوره في جدول أعمال أشهر فناني الجداريات من مختلف أنحاء العالم.

يرتبط مهرجان جدار – فن الشارع الرباط بشكل كبير  بجوانب الحياة الحضرية، حيث يسعى إلى التوافق الطبيعي مع بيئة العاصمة، وتبرز هذه الروح من خلال التجسيد الفني والدعم المستمر المقدم خلال كل دورة. يساهم هذا الحدث بشكل كبير في تطوير ثقافة محلية قوية لفن الشارع، ويلهم التواصل المثمر مع سكان المدينة، كما يشجع على دعم المواهب الصاعدة، بالتأكيد على تحفيز نظام بيئي مستدام. كل هذه القيم تتجلى بشكل واضح في برنامج المهرجان في نسخته التاسعة.

اكتسب مهرجان جدار – فن الشارع الرباط منذ الانطلاقة الأولى سنة 2015 شهرة واسعة بفضل مشاركة أبرز فناني الجداريات على المستويين المحلي والعالمي، حيث ساهمت إبداعات هؤلاء الفنانين في إعادة تشكيل وجه المدينة، من خلال تزيين عاصمة الثقافة بأكثر من 200 جدارية.

وسيتم خلال هذه النسخة من المهرجان تسليط الضوء على كل ما يخص الفن التجريدي والواقعية فائقة الدقة، من خلال الترحيب بفنانين معروفين بالمهارة العالية والدقة اللامتناهية في أعمالهم، وسيتم تزيين 12 جداريات بمختلف أرجاء وأزقة العاصمة الرباط على يد 12 فنانا قادمين من 8 بلدان مختلفة. ويتعلق الأمر بكل من: ألكسيس دياز (بورتوريكو)، نيسبون (بولندا)، كارتيلوفيتش (ألمانيا)، فاسيو (الأرجنتين)، HNRX (النمسا)، فيكوس (اليونان)، كاوري إيزوميا (اليابان)، وكوموني لوغو (إيطاليا)، ونورمال (المغرب)، وماجدة الجربيلي (المغرب)، و حسام الغلام (المغرب) وأكوبي (المغرب).

وكما جرت العادة، سيتم بالموازاة مع الجداريات الفردية، إحداث جدار جماعي الذي يُعد بمثابة مختبر يتعلم فيه فنانو الشارع الطموحين تحت إشراف أسماء كبيرة. وخلال فترة تمتد على 10 أيام، سيستفيد هؤلاء الشباب من إرشادات ونصائح قيمة يتقاسمها معكم كل من Ed Oner و Basec بهدف تطوير وإتقان أسلوبهم ورسم لوحة فنية جماعية على جدار مشتركة.

وإلى جانب ما سبق ذكره، يقترح مهرجان جدار-فن الشارع الرباط خلال هذه الدورة، موعدا جديدا من أجل الانغماس في عالم فن الشارع بشكل أكبر، وذلك من خلال لقاء OUT/IN STREET ART الذي سيمزج بين العالم الحضري الخارجي والفضاء الحميمي لمعرض فني. ومن المقرر أن ينقسم لقاء OUT/IN على ثلاثة محاور كبرى تتمثل في استضافة ولقاء وعرض لوحات الفنان الاسباني Txemy بمعرض Ambigu.

وكما جرت العادة، يمتد مهرجان جدار – فن الشارع الرباط ليتجاوز حدود الرسم بحد ذاته، حيث يجسد تبادل الأفكار وتقاسم التجارب في قلب برنامجه الغني، تحديدا من خلال برنامج الجولات المصحوبة بالمرشدين الذي حققت نجاحا كبيرا جدا خلال الدورة السابقة. وخلال نهاية كل أسبوع من مدة المهرجان، ستتاح أمام سكان العاصمة الرباط فرصة اختيار واحدة من بين جولتين مختلفتين لاستكشاف تاريخ الأزقة وقصص الجداريات التي أصبحت اليوم جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي للمدينة.

وفي نفس الإطار، يستضيف متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر لقاءات جدار، حيث يُمكن للمواطنين تبادل الآراء والنقاش مع فناني الشارع حول مسارهم الفني وتجاربهم الشخصية في هذا المجال.