البنك الأوروبي يضع الخطوط العريضة للإستراتيجية الخمسية الجديدة مع المغرب

يهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى تعزيز القطاع الخاص والأسهم والنمو الأخضر في استراتيجية الخمسية الجديدة مع المغرب

وتركز هذه الاستراتيجية، التي تم تطويرها بالتعاون مع الحكومة المغربية، على ثلاثة مجالات رئيسية لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في البلاد.

وسيدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اولا انتقال المغرب نحو اقتصاد يقوده القطاع الخاص، بما في ذلك الأدوات المالية والخدمات الاستشارية لمساعدة الشركات المغربية. وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، على الاندماج في الأسواق العالمية وتطوير سوق رأسمال محلي قوي. .

وسيعمل البنك أيضًا على تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي بشكل أعمق وترسيخ مكانة المغرب كبوابة لإفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إصلاح الشركات المملوكة للدولة وتوسيع برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البلاد.

ثانيا، تعترف الاستراتيجية بالحاجة إلى النمو الشامل الذي يفيد جميع المواطنين. وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه يسعى، من خلال الاستثمارات وبرامج السياسات المستهدفة، إلى تحسين الوصول إلى التمويل والخدمات الاستشارية لهذه المجموعات، مع معالجة فجوات المهارات في القوى العاملة أيضًا.

وبالإضافة إلى ذلك، سيركز البنك على تقليص الفوارق التنموية بين المناطق، وتحديدًا مساندة المناطق المتضررة من الزلزال الأخير.

وأخيرا، يعترف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بجهود المغرب نحو الاقتصاد الأخضر. ويعتزم دعم هذه المبادرات بشكل أكبر. ويشمل ذلك تمويل مشاريع الحفاظ على المياه، وتحسين ممارسات إدارة المياه بشكل عام، ومعالجة ندرة المياه.

وسيعمل البنك أيضا على تشجيع المزيد من الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة. وتدابير التكيف مع المناخ، مما يدفع المغرب نحو الحياد الكربوني.

بناءً على نجاحاته السابقة في المغرب، يلتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. بتعزيز النمو الاقتصادي المستمر والتغيير الاجتماعي الإيجابي.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إن استراتيجيته الجديدة تعكس ردود فعل مختلف أصحاب المصلحة. مما يضمن شراكة تعاونية وناجحة للمستقبل.