المغرب يمتلك أقوى المروحيات الهجومية في القارة الإفريقية

حسب موقع “Military Africa” المتخصص في الشؤون والأخبار العسكرية بالقارة الإفريقية، بفضل أسطوله المكون من مروحيات “أباتشيAH-64 ” و “إيروسباسيال غازيل” من بين طائرات أخرى. يرسخ المغرب مكانته كدولة تمتلك أقوى المروحيات الهجومية في القارة الإفريقية.

وتهيمن طائرة أباتشي و فق التصنيف المذكور على أسطول المروحيات التي يمتلكه المغرب. بحيث حصلت المملكة على 24 طائرة من طراز “أباتشي” بعد طلب تم تقديمه في عام 2019. ويتم وضعها كطائرة هليكوبتر من أقوى هجوم في تاريخها. وتستخدمها جيوش 17 دولة حول العالم.

وحسب ذات المصدر، تتميز طائرة الأباتشي، التي صممتها شركة بوينغ الأمريكية في الثمانينات. بمركزها الهجومي ذي المحركين. مجهزة بدوار رئيسي بأربعة شفرات ودوار خلفي بأربعة شفرات، توفر هذه المروحية أداءً استثنائيًا وخفة حركة ملحوظة. قمرة القيادة الترادفية، المجهزة للطيار والمدفعي، بالإضافة إلى برج الأسلحة المثبت على الذقن، تُظهر تصميمها المتطور.

ويمكن تسليح مروحية AH-64، وهي أحدث نسخة من طائرات أباتشي التي طلبها المغرب. بمدفع 30 ملم، أو بـ 16 صاروخا مضادا للدبابات من طراز AGM-114 Hellfire أو Spike، أو بأربعة صواريخ جو-جو. من طراز AIM. 92 صاروخًا من طراز Stinger أو AIM-9 Sidewinder، أو حتى 76 صاروخًا من طراز Hydra 70 أو CRV7. ومن المتوقع أن يتم تعزيز قدرات القوات الجوية لكلا البلدين. من حيث الضربات الدقيقة والاستطلاع والدفاع الجوي.