ضحايا الزلزال.. مشاهير مغاربة يحذرون من اختطاف الأطفال أوالاتجار بهم

عبر عدد من المشاهير عن مخاوفهم من استغلال الأطفال، الذين فقدوا أباءهم وعائلاتهم، جراء الزلزال القوي الذي ضرب إقليم الحوز، يوم الجمعة المنصرم، مطالبين السلطات والأشخاص المتواجدين بعين المكان حماية أطفال القرى المنكوبة.

وكانت المؤثرة هبة العايدي، التي اشتهرت عبر الأنستغرام إبان أزمة الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا خلال الغزو الروسي، قد دعت عبر شريط مصور الأشخاص الذين ذهبوا إلى القرى، التي ضربها الزلزال من اجل تقديم المساعدات تثقيف الأطفال حول مخاطر الاختطاف، وذلك لتفادي وقوع مشكل أكبر.

 

 

من جانبه، وجه الإعلامي فهد الهاشمي، نداء إلى السلطات المغربية من أجل حماية اطفال الدوايير المنكوبة، عبر أحدث منشور على حسابه الأنستغرامي، جاء فيه “نداء للسلطات نرجوا منكم حماية أطفال الدواويير المنكوبة، ذكورا وإناثا من الوحوش البشرية… كثار فقدوا عائلاتهم فسهل استغلالهم..كل شيء ممكن يوقع في ظل الأزمة الله يخليكم كيفما كينين ناس خيرة ومزيانة وتخاف الله هناك فئة مجرمة وتستغل الظروف والله يحميهم ويحفظهم”.

 

 

جدير بالذكر أن عددا كبيرا من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، قد نددوا بإقدام بعض مشاهير السوشال ميديا وغيرهم ممن حجوا إلى القرى المكلومة، على تقاسم صورهم رفقة مجموعة من الأطفال الصغار، مطالين إياهم بالكف عن تصوير القاصرين  على اعتبار أنه أمر غير قانوني، كما طالبوا ايضا بالكف عن تصوير نساء المنطقة المحافظة وايضا تصوير المستفدين من المساعدات الإنسانية، وذلك حفظا لخصوصيتهم وكرامتهم.

يذكر أن الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي قد اتهموا مشاهير السوشال ميديا بالسعي وراء البوز ورفع نسب المشاهدات وتلميع صورتهم، وذلك من خلال توثيق تقديمهم لبعض المساعدات العينية رفقة الأطفال وغيرهم من الناجين من الزلزال.

من جهة أخرى، ندد نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بتصرف مجموعة من الشباب الذين حجوا إلى من القرى المتضررة بالزلزال من اجل تقديم المساعدة، غير انهم  عمدوا على مضايقة فتيات المنطقة من القاصرات، الترحش بهن وأيضا اقتراح الزواج عليهن في هذه الفترة الأليمة دون مراعاة لمشاعر الحداد والألم التي يعشنها، حسب العديد من الشكايات التي نشرتها مجموعة من الصفحات  الفايسبوكية، التي طالبت البعض منها بالتبليغ عن هذه الفئة من الشباب عبر الرقم المجاني للتبليغ عن ضحايا محتملين للاتجار بالبشر.