عمل صبياني يكشف مدى البهتان والزيف والكذب الذي يمارسه الإعلام الرسمي للكبرانات لتضليل الشعب الجزائري

في خطوة تكشف مدى البهتان والزيف والكذب الذي يمارسه الإعلام الرسمي الجزائري، عمد التلفزيون الجزائري إلى سرقة طائرة كنادير مغربية ونسبها للجزائر، حيث ادعى “استلام الجزائر طائرات إخماد الحرائق من نوع كنادير”، وتبين أن الصورة التي تم نشرها تتعلق بطائرة كنادير مغربي.

الصورة التي تم نشرها عبر الحساب الرسمي للتلفزيون الجزائري بموقع “إكس”، “تويتر” سابقا، تم “التلاعب” بها من خلال حذف شعار القوات الملكية الجوية وإرفاقها بعنوان عريض: “استلام الجزائر لأربعة مدرجات هبوط وحوامات وطائرات إخماد حرائق الغابات بمنطقة البليدة”.

المنشور لقي موجة من “السخرية” من قبل النشطاء الذين استغربوا “حذف شعار القوات الجوية المغربية، ثم ادعاء تسلم طائرات من نوع كنادير، تبقى إلى حدود الساعة غير متوفرة لدى الجزائر”.

وما لا يعلمه التلفزيون الجزائري ، هو أن الجزائر لا تملك طائرات “كنادير” التي ينتجها المصنع الكندي بومباردييه، إذ سبق للحكومة الجزائرية أن فضلت هذه السنة اقتناء أربع طائرات إطفاء روسية طراز “بيريف”، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام جزائرية وروسية.

وقبل ذلك، لم تكن الجزائر تملك طائرات خاصة بإطفاء حرائق الغابات، وهو ما جعلها تخسر مساحات شاسعة من الغطاء الغابوي نتيجة الحرائق التي اندلعت سنة 2021، والتي اتهمت الرئاسة الجزائرية المغرب بالوقوف وراءها.

في ذات السياق انتقد المعارض الجزائري وليد كبير على حسابه بموقع “فايسبوك” استمرار نظام بلاده في عادته السيئة بالسطو على ما للغير، مستغربا أن تقوم ‏وسيلة إعلامية رسمية بسرق صورة وتزويرها”.

وأبرز كبير، أن “التلفزيون العمومي الجزائري استعمل في منشور له صورة طائرة كنادير تابعة للقوات الجوية الملكية المغربية”.

 

 

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي ينسب فيها الإعلام الجزائري صورا ومقاطع فيديو مغربية للجزائر، إذ سبق له أن بث حفلا أندلسيا مغربيا ونسبه للجزائر، كما نشر صورة لأركان بتارودانت ونسبها لمنطقة تيندوف…