اكتساح مغربي في مباريات ولوج المدارس العليا الفرنسية

يجتاز الطلاب المغاربة  ببراعة مباريات ولوج مدارس الهندسة الفرنسية الأكثر شهرة “بوليتكنيك”، في مشهد أصبح معتادا خلال السنوات الأخيرة، وهو أمرليس وليد الصدفة، بل هو نتيجة طريق طويل من الكد والاجتهاد

حيث تمكن 41 طالبا مغربيا من حجز مقاعدهم في مدرسة المتعددة التقنيات بالعاصمة الفرنسية باريس، من أصل 60 طالبا من مختلف الجنسيات التحقوا بهذه المدرسة للموسم الدراسي المقبل.

وأفادت الصفحة الرسمية للسفارة الفرنسية بالمغرب، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن أزيد من 40 تلميذا مغربيا اجتاز بنجاح الامتحان.

وأكدت أن “الطلبة المغاربة تمكنوا مرة أخرى من البقاء في صدارة الطلبة الأجانب الناجحين في مباريات الولوج إلى مدرسة بوليتكنيك”.

وأضافت أنه “من بين 60 طالبا أجنبيا الذين سيلتحقون بالمدرسة هذه السنة، يوجد 41 طالبا وطالبة مغربي ومغربية”، معتبرة ذلك “رقما قياسيا جديدا”.

 

 

جدير بالذكر أن المدرسة متعددة التقنيات، هي مدرسة فرنسية خاصة بسلك المهندسين، تأسست عام 1794، وكانت تحمل اسم المدرسة المركزية للخدمات العامة.

وشكل تفوق الشباب المغربي موضوع إشادة من الملك محمد السادس، في الخطاب الذي وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه الميامين : “فكلما كانت الجدية حافزنا، كلما نجحنا في تجاوز الصعوبات، ورفع التحديات. فالشباب المغربي، متى توفرت له الظروف، وتسلح بالجد وبروح الوطنية، دائما ما يبهر العالم، بإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة، كتلك التي حققها المنتخب الوطني في كأس العالم”.