الأسد الافريقي 2023.. وصول المعدات العسكرية الأمريكية إلى ميناء أكادير-فيديو

بدأ الجيش الأمريكي في نقل معداته العسكرية إلى ميناء اكادير استعدادا للمناورات الضخمة التي تقام بالمغرب في إطار الأسد الإفريقي 2023 في الفترة ما بين 2 و 16 يونيو المقبل.

وكشف تقارير إعلامية، أن الجيش الأمريكي شرع في نقل المعدات العسكرية والآليات الحربية الثقيلة إلى المغرب من أجل المشاركة في هذه التداريب الأضخم في إفريقيا.

ووصلت الآليات العسكرية للجيش الأمريكي إلى ميناء أكادير، وهي عبارة عن دبابات ومروحيات ومركبات رباعية وسداسية الدفع التي تستعمل في المهام الحربية البرية، تمهيدا لانطلاق تداريب الأسد الإفريقي  الشهر المقبل.

 

وكانت القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، قد شهدت منذ 22 ماي الجاري إطلاق دورة للتكوينات الأكاديمية التحضيرية، تهم مختلف المجالات العملياتية، وذلك تمهيدا لتمرين “الأسد الإفريقي 2023”. وأشار بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه التكوينات، التي ستستمر إلى غاية 2 يونيو المقبل، سيستفيد منها نحو مائة من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة، وستتوج بتسليم الشواهد.

وبالإضافة إلى مختلف المجالات والجوانب المتعلقة بالتمرين، يضيف المصدر ذاته، تهم هذه التكوينات منهجية التخطيط العملياتي المشترك، والجوانب القانونية، والمعلومات العامة، والتخطيط الطبي، والأمن السيبراني، وكذا تقنيات تقييم تمرين مشترك بين القوات.

وخلص البلاغ إلى أن الدورة الـ 19 للتمرين المشترك متعدد الجنسيات “الأسد الإفريقي” ستقام في الفترة الممتدة من 2 إلى 16 يونيو 2023 في ست جهات بالمغرب، وهي أكادير وابن جرير والقنيطرة والمحبس وتيزنيت وتيفنيت وطانطان.

وتاتي مناورات الاسد الافريقي 2023 لتأكيد الشراكة العسكرية القوية بين المغرب وأمريكا، التي تمتد لسنوات وتعززت باتفاقيات عسكرية وإجراء مناورات مشتركة، وتعزز هذه المناورات الضخمة دور المغرب في ضبط الأمن والسلم في منطقة مضطربة.