رمضان.. ارتفاع جديد في أسعار الخضروات واللحوم، و حالة من الاستياء لدى مواطنين -فيديو

توافد العشرات من المواطنين على الأسواق، من أجل اقتناء مستلزمات شهر رمضان الكريم، من خضروات واللحوم  ومواد غذائية.

وتفاجأ مجموعة من المغاربة بارتفاع الأسعار بجل الأسواق،مما أثارت الزيادة في الاسعار استياء وسط المواطنين الذين عبر العديد منهم “للكوبيماتور”، عن امتعاضهم من استمرار مسلسل الارتفاع في الأسعار، مطالبين بضرورة تدخل الحكومة من جديد من أجل وقف الارتفاعات المتتالية.

وأكد عدد من الباعة الذين تحدثوا لموقع “الكوليماتور”، أن الإقبال هذه الأيام عرف تزايدا ملحوظا، ذلك أن البيضاويين، وخصوصا النساء، باتوا يسابقون الزمن للاستعداد لشهر رمضان.

وبسبب توالي ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية التي ازدادت بشكل صاروخي، شكى مواطنون مغاربة من استمرار الارتفاع الكبير للأسعار في شهر رمضان ، الذي يعرف طلبا متزايدا على المواد الأساسية.

 

 

ووصل سعر الطماطم إلى 15 درهم  للكيلوغرام، بينما بلغ سعر البطاطس 13 درهما، فيما تربع الفلفل الأحمر والأحضر قائمة الأسعار المرتفعة ووثلت الى 25 درهما للكيلو غرام ، فيما بلغ سعر الفاصوليا إلى 13 درهم و البصل  18 درهم .

ويطالب المواطنون المسؤولين بالتدخل، عبر إيجاد حلول عاجلة وناجعة لمشكلة غلاء الأسعار، التي تثقل كاهل عدد كبير من ذوي الدخل المحدود.

في حين يرجع البعض سبب ارتفاع الأسعارفي الخضروالفواكه إلى عوامل اقتصادية تتجلى في ارتفاع نسبة المنتجات الفلاحية المُوجَّهة للتصدير،وإلى السياسة التصديرية التي اختارت تزويد الأسواق الخارجية نظرا لما تعرفه من خصاص كبيرفي المنتوجات الفلاحية بالإضافة إلى ارتفاع أثمنتها، وذلك دون اعتماد مقاربة اقتصادية واجتماعية تفرض تزويد الأسواق الداخلية أولا وبأثمنة مناسبة وبالكمية الكافية قبل تصدير هذه المنتجات الفلاحية.