أهداف زيارة مدير مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية للرباط

في بيان صحفي صادر عن الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية وفقا للتعليمات السامية لجلالة الملك ، القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ، انعقد الاجتماع الأول للجنة مراقبة التعاون الدفاعي المغربي الإسرائيلي يومي 16 و 17 يناير 2023 بنادي الضباط بالرباط “.

حيث اوضح البيان ان درور شالوم ، مدير مكتب الشؤون السياسية والعسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية ،قام بأول زيارة له إلى الرباط في الفترة من 16 إلى 17 يناير ،بالهدف: المشاركة مع الفريق المفتش العام للقوات المسلحة الرواندية ، الفاروق بلخير ، في رئاسة الاجتماع الأول للجنة مراقبة التعاون الدفاعي المغربي الإسرائيلي.

وبعد أن أشاد المسؤولان بمستوى التعاون العسكري الثنائي يضيف البلاغ :” اتفق المسؤولان على زيادة تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى ، بما في ذلك المخابرات والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”. ووصف المفتش العام للقوات المسلحة الرواندية وقائد المنطقة الجنوبية التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي بأنه “يحمل مصالح مشتركة ويقوم على الثقة والدعم المتبادل”.

تجدر الاشارة في 24 نونبر، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقية تعاون أمني ، تنص على وجه الخصوص على قسم خاص بالتعاون في الصناعة العسكرية، بموجب هذا الاتفاق ، تنص إسرائيل على نقل التكنولوجيا العسكرية الصناعية إلى المغرب ، ولا سيما لتصنيع طائرات الاستطلاع والهجوم في الموقع.