زاكورة .. افتتاح فعاليات المهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي- فيديو –

افتتحت، مساء اليوم الاثنين 28 نونبر 2022 ، بالمركب الثقافي زاكورة ، فعاليات الدورة العاشرة  للمهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي، تحت شعار : ” السينما الوثائقية فن ابداعي لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات”.

وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة إلى غاية  02 دجنبر 2022، مشاركة 23  فيلما من 11 دولة.

بوستر خاص ب لجنة التحكيم المؤلفة من 5 اشخاص
5- بوستر خاص بالمكرمين والمحتفى باعمالهم
6- بوستر خاص بالقائمين على الورشات

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الدولية  بتكريم وجوه ثقافية وفنية مغربية وعربية. ويتعلق الأمر بالممثلة المسرحية رجاء الزركيني التي تألقت في لعديد من الاعمال المسرحية والتلفزيونية ، والشاعر أحمد بوهال، وهو من شعراء فن الرسمة البارزين بمنطقة درعة الكبرى زاكَورة،

 

 

.وكذا المخرج السينمائي السوداني الراحل انور هاشم

كما تميز حفل الافتتاح بتقديم أعضاء لجنة تحكيم الدورة التي يترأسها  المؤرخ والناقد السينمائي العراقي مهدي عباس، والممثلة المصرية وفاء الحكيم، والشاعرة دليلة حياوي من المغرب وايطاليا، ثم الممثلة
سلمى حبيبي من المغرب.

وستسهر اللجنة على اختيار أفضل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، البالغ عددها 23 فيلما، للتباري حول جوائز المهرجان.

وقال رئيس الجمعية المنظمة  السيد محمد غزاوي ، في كلمة بالمناسبة، إن هذه التظاهرة الفنية تواصل انفتاحها على تجارب سينمائية متنوعة، من خلال تسليطها الضوء، هذه السنة، على السينما السودانية  التي يحتفي بها المهرجان من خلال المسابقة الرسمية.

مشيرا إلى أن السينما تساهم في تعزيز العلاقات بين مختلف البلدان الإفريقية على نحو متزايد.

وأبرز رئيس المحلس الاقليمي لزاكورة المدني الشيخي، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم مثل هذه المهرجانات الثقافية يروم تثمين التنوع الثقافي، وتعزيز التعدد اللغوي، وإبراز مقومات الهوية المغربية، وكذا المساهمة في التنشيط الثقافي وطنيا ودوليا وجهويا.

وأضاف الشيخي إن المجلس على استعداد دائم لدعم وتشجيع مثل هذه المهرجانات لابراز الموروث الثقافي الغني الذي تزخر به مدينة زاكورة عموما، مضيفا أن الثقافة تعتبر من بين الرافعات الأساسية للتنمية.