تزامنا مع ذكرى عيد الاستقلال ..أشرف والي جهة مراكش اسفي على افتتاح مركز جديد لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي

تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف والي جهة مراكش اسفي السيد كريم قسي لحلو عامل عمالة مراكش ،بمعية الحاج مصطفى فوزي رئيس مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي والأعمال الاجتماعية  ورئيس الجهة، مرفوقا بالسلطات الإدارية والأمنية المحلية بمدينة مراكش ،ولفيف من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، الى جانب أعضاء من المكتب المسير للمؤسسة, على افتتاح مركز جديد لتصفية الكلي بجماعة المشور القصبة .وهو المركز الثامن والعشرين في سلسلة المراكز التي تشرف عليها مؤسسة أمل لمساعدة مرضة القصور الكلوي والخدمات والاعمال الاجتماعية .

وجاء افتتاح هذه الوحدة، التي تروم الى تخفيف الضغط على الأشخاص في وضعية هشاشة، في إطار مشروع تنموي ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

والذي يتوفر على قاعة الاجتماعات ، قاعة تصفية الدم ، قاعة الاستراحة ، قاعة الألعاب، صيدلة ، مستودع ،مكتب الطبيب، مكتب المريضى الرئيسي ، قاعة العلاج، قاعة الصلاة ، حيث يستفيد من خدماته حوالي 60 مريضا ومريضة .

هذا، وتسعى مؤسسة أمل لمرضى القصور الكلوي والأعمال الاجتماعية التي اسست قبل 14سنة ، والتي احتفلت أمس الجمعة 17 دجنبر2022 بالذكرى الرابعة لحصولها على صفة المنفعة العامة بمقتضى المرسوم رقم 2 ـ 12 ـ 854، ، إلى تحقيق إنجازات ذات طابع انساني جعلت منها حلا بديلا في المنظومة الصحية، وشريكا أساسيا وفعالا في تدبير الشأن العام المحلي الصحي.

من جانبه، أوضح السيد مصطفى فوزي لجريدة “الكوليماتور” ,رئيس مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي والأعمال الأجتماعية ،ان المؤسسة تطمح إلى القضاء نهائيا على لائحة الانتظار أخذا بعين الاعتبار ضرورة الحصول على العلاج بشكل متواصل للمصابين بهذا المرض المزمن.

ويبقى هذا الطموح هدفا يعمل الشركاء على تحقيقه من خلال البحث عن حلول لزيادة عدد الموارد البشرية العاملة بالمركز, حيث يعد رابع مركز لتصفية الكلي على مستوى جهة مراكش اسفي، وقال ان المركز سيمكن عدد من المرضى بالقصور الكلوي، من الفئات المعوزة، من الاستفادة من حصص التصفية المجانية .

وأضاف ان عدد من المستفيدين من خدمات وحدة تصفية الدم أعربوا عن امتنانهم لافتتاح المركز الذي قرب بشكل كبير خدمات تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي، وان الخدمات تمتاز بجودة عالية تعكس مستوى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال انور دبيرة تلمساني، رئيس قسم العمل الإجتماعي بولاية جهة مراكش أسفي، في تصريح صحفي، أن المركز الذي تم تدشينه أمس بمدينة مراكش، من طرف الوالي، بشراكة مع مؤسسة امل لمساعدة مرضة القصور الكلوي والخدمات والاعمال الاجتماعية، سيضاعف من بنية استقبال مرضى القصور الكلوي، بطاقة استيعابية، قد تصل إلى 96 مستفيد.
وأكد على أن الكلفة الإجمالية للمركز بلغت تقريبا 13 مليون درهم، ساهمت فيها كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة مشور القصبة، وبشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة الصحة بمراكش.