سلا.. افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية في نسخته السابعة

بحضور جمهور متنوع، من كل فئات المجتمع، انطلقت مساء الجمعة  بفضاء سينما هوليود، فعاليات المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية المنظم من طرف جمعية أهل الثقافة والفن  المنعقد في نسخته السابعة  (مابين 17 و 19 نونبر 2022)، والذي يكرم هذه السنة الفنان مصطفى باقبو  إحدى أعمدة مجموعة جيل جيلالة التي انبثقت في مغرب السبعينات. .

بدعم من : مجلس الجماعة الحضرية سلا، و مجلس مقاطعة تابريكت ،وبشراكة مع جمعية أبي رقراق ،وتزامنا مع الاحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء ،وعيد الاستقلال المجيد ،تحت شعار :

الفن الكناوي رافد من روافد الاغنية الغيوانية نحو العالمية “

وقد ميز هذا اليوم الافتتاحي جماهير كثيفة عاشقة لفنون الغيوان من ساكنة مدينة سلا والعديد من المدن المغربية من عشاق هذا الفن التراثي الأصيل، بتنوع وغنى فقراته التي قام بتقديمها المنشط الثقافي والفني جعفر الوراقي. وتاريخه التراثي، حيث ملئت كل جوانب الفضاء الثقافي هوليود.

حيث اعرب السيد رئيس الجمعية محمد بوضاض في كلمته الترحيبية بالمشاركين والحضور ،وكل من ساهم في انجاح اليوم الاول لهذه التظاهرة الفنية ،وعلى ان هذه المبادرة تهدف الى النهوض بالتراث الثقافي والحفاظ عليه،واعطاء دينامية اكتر لانشطة الجمعية ،وتوسيع مجال اهتمامها الفني والثقافي ،وتسليط الضوء على الابداعات الشبابية على مستوى المحلي والجهوي والوطني وخلق قاعدة جماهيرية تتعاطى لاشكال التعبير الفني الغيواني في بعده الجمالي من خلال ابراز الطاقات الفنية الشبابية بحيث تم وضع خريطة للمهرجان من طرف ادارة المهرجان .

بحيث عرف المهرجان في برنامجه فقرات فقرات فنية متنوعة بمشاكة فرق موسيقية غيوانية كمجموعة جيل السلام (قلعة السراغنة). بالإضافة الى قراءات شعرية.

وسيكون الجمهور على مواعد جديد يومه السبت 19 نونبر 2022  على الساعة السابعة مساء مع المجموعة الرائدة “السهام” وتكريم المعلم مصطفى باقبو، .