الناخب الوطني وليد الركراكي يكشف سبب غياب زياش ودياز ولاعبي البطولة

أوضح المدرب الوطني وليد الركراكي أن غياب اللاعبين حكيم زياش وإبراهيم دياز عن قائمة “أسود الأطلس” في مباراتي إفريقيا الوسطى يعود بشكل رئيسي إلى تعرضهما للإصابة.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمركب محمد السادس بالمعمورة، أوضح الركراكي أن زياش تعرض لإصابة خلال المباراة الأخيرة للمنتخب المغربي أمام ليسوتو، بينما أُصيب دياز أثناء مشاركته مع فريقه ريال مدريد. وتمنى الركراكي أن لا يستمر غيابهما حتى شهر نوفمبر المقبل.

وفيما يتعلق بوجود لاعبين فقط من البطولة الاحترافية ضمن القائمة، وهما حارس مرمى المغرب الفاسي صلاح الدين شهاب ومدافع الوداد جمال حركاس، أكد الركراكي أنه لا توجد “حصة” خاصة بلاعبي البطولة الوطنية، مشيرًا إلى أن لديه معايير واضحة لا تعتمد على موقع اللاعب الجغرافي، وإنما على أدائه وجهوده، سواء كان في أوروبا، الخليج العربي، أو البطولة المحلية.

وأشار الركراكي إلى أن المنافسة داخل المنتخب المغربي أصبحت شديدة، مع تواجد 16 لاعبًا مغربيًا يشاركون في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، مقارنة بالسنوات السابقة حيث كان عدد اللاعبين المشاركين على أعلى مستوى في أوروبا محدودًا.

وفي رسالته للاعبي البطولة، دعا الركراكي إلى بذل المزيد من الجهد والعمل، مؤكدًا على أن تجربته الطويلة في التدريب داخل البطولة الاحترافية تجعله حريصًا على عدم حرمان أي لاعب يستحق تمثيل المنتخب.

أما عن استدعاء اللاعبين الشباب مثل رضى بلحيان وعبد الحميد أيت بودلال، قال الركراكي إنه يسعى دائمًا لمنح الفرصة للاعبين الشباب المتألقين بانتظام مع أنديتهم، مشددًا على أن استدعاء اللاعبين الشباب يشكل رسالة تشجيعية لبقية اللاعبين للعمل بجد لأن باب المنتخب مفتوح أمام الجميع. وأكد على أهمية المزج بين الحاضر والمستقبل في الفريق الوطني.