تفاصيل الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي الاولى من نوعها بالرباط-فيديو-

وقع وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يومه الثلاثاء17 أكتوبر 2022  بالرباط ونائب رئيس المفوضية التنفيذي المكلف بالميثاق الأخضر لأوروبا، فرانز تيميرمانس، على الشراكة الخضراء حول الطاقة، المناخ والبيئة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، والتي تعد الأولى من نوعها.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على أهمية الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع التوجيهات الملكية، وأيضا الاستراتيجيات القطاعية الوطنية في مجال الانتقال الطاقي، وتخلص الاقتصاد المغربي من الكربون.

 

 

وأضاف بوريطة، في كلمة له بهذه المناسبة، أن هذه الشراكة هي رافعة جديدة لشراكة المغرب مع الاتحاد الأوربي، كما أنها تلخص فكرة “التوافق الاستراتيجي” الذي يريده الملك محمد السادس، مبرزا أن مستقبل الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيكون من اليوم أخضرا.

من جانبه، قال نائب رئيس المفوضية التنفيذي المكلف بالميثاق الأخضر لأوروبا، فرانز تيميرمانس، إن الشراكة الخضراء مع المغرب، ليست مهمة فقط بالنسبة للاتحاد الأوروبي، بل أيضا لإفريقيا، مضيفا أن هذه أول شراكة للاتحاد الأوروبي مع دولة الأخرى.

وأوضح تيميرمانس، أنه لم يكن من المصادفة أن تكون الشراكة الخضراء مع المغرب، لأن الاتحاد الأوروبي تربط مع المملكة علاقة خاصة للغاية، إضافة للدور القيادي الذي تلعبه الرباط في مسألة التكيف مع المناخ، والتحول في مجال الطاقة.