الكوليماتور ..الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين مؤيد ومعارض “فيديو”

اعتاد المسلمون منذ مدة بعيدة على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده صلى الله عليه وسلم وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حبا في النبي صلى الله عليه وسلم وشكرا لله تعالى على نعمة إرساله للمسلمين وقد كثر الجدل حول الحكم الشرعي لهذا الاحتفال بمولد رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم.

في تصريحات المواطن المغربي لجريدة ” الكوليماتور” أخدنا رأي المؤيدين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف  حيث تختلف طرق إحياء هذه الذكرى من واحد  إلى أخرى، وتكتسي خصوصيتها من التاريخ وتراثها الإسلامي، حيث يكون لاحتفالات المولد النبوي أريجا خاصا مستمدا من طابع يمزج بين ثقافات متعددة تتجلى واضحة من خلال تنوع طرق الاحتفال من مدينة إلى أخرى.

في ليلة ذكرى المولد النبوي تحتضن المساجد والزوايا في كافة المدن المغربية حلقات لتلاوة القرآن وترديد الذكر والمدائح. وعادة ما يترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس حفلا دينيا بجامع حسان بالرباط حيث تتلى آيات من الذكر الحكيم وتنشد المدائح النبوية.

 

 

اذ تحتفل كل مدينة مغربية بالذكرى حسب طقوسها الخاصة ومنها مدينة سلا التي تحتفظ بتقاليد موسم الشموع الذي تنظمه كل سنة في هذا الموعد الديني إذ تقام استعراضات الفرق الفولكلورية وتسيير موكب شموع ضخمة يبلغ طول كلّ منها أربعة أمتار وقد تمت صناعتها بطريقة يدوية وهياكل خشبية كبيرة مزينة بالشمع الملون ومتشكلة بأزهار من شموع صغيرة يحملها شباب على أكتافهم ويرتدون جلابيب تقليدية وهم يجوبون بها شوارع المدينة احتفالا بذكرى المولد.

 

وترافق الموكب فرق غنائية تراثية مثل عيساوة وحمادشة وكناوة، ليجوب بعض شوارع المدينة إلى أن يصل الموكب إلى ضريح مولاي عبدالله بن حسون، وهو أحد شيوخ المدينة القدامى، ويتابع الموكب جمهور غفير من مختلف الأعمار والفئات. وتختلف شموع موسم مولاي عبدالله بن حسون عن الشموع العادية الخاصة بالإنارة، باعتبار صنع هياكلها من خشب سميك على شكل مآذن المساجد مكسو بالورق الأبيض والمزين بأزهار الشمع ذات الألوان المتنوعة من أبيض وأحمر وأخضر وأصفر في شكل هندسي شبيه بشهد النحل يعتمد على الفن الإسلامي البديع.

وفي تصريح للرأي مواطنة للجردة “الكوليماتور” لم تعرف أصل موكب الشموع , حيث يعود أصل موكب الشموع إلى عهد ملك السلالة السعدية، أحمد المنصور الذهبي الذي تأثر٬ خلال زيارته إلى إسطنبول٬ بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة المولد النبوي الشريف٬ فأعجب خاصة باستعراض الشموع.

 

فرق تراثية عديدة تشارك في الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف(الجزيرة)