السيد ناصر بوريطة.. إيران هي الممول والداعم الرسمي للانفصال و الإرهاب في الدول العربية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين  03 أكتوبر 2022 على أن إيران أضحت هي “الراعي الرسمي للانفصال ودعم الجماعات الإرهابية في عدد من الدول العربية”.

وشدد السيد ناصر بوريطة،  على هامش لقاء مشترك مع نظيره اليمني، على أن إيران هي الممول والداعم الرسمي للانفصال والجماعات الإرهابية عبر تسهيل حصولهم على أسلحة متطورة، فضلا عن تدخل طهران، على حد قوله، في الشؤون الداخلية للدول العربية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق جماعات إرهابية مسلحة.

وأكد المتحدث ذاته على أن المجتمع الدولي مسؤول عن تطور الأوضاع في حال عدم تصديه للجانب الإيراني، مشيرا إلى أن “طهران، بتبنيها لفاعلين غير حكوميين مسلحين، أصبحت تهدد السلم الإقليمي والدولي، عن طريق حصول هؤلاء الفاعلين على أسلحة وتقنيات متطورة، على غرار طائرات “الدرون”.

وأضاف قائلا: “الدول التي تمكن طهران من هذا النوع من الأسلحة عليها أن تتحمل مسؤوليتها لما تشكله من خطورة على سلامة وأمن عدد من الدول، خاصة أن هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين لا يتوفرون على مسؤولية قانونية”.

وتابع: المغرب بدوره يعاني مما تقوم به إيران من هذا التدخل، لذلك فنحن نعتبر أن إيران هي الراعي الرسمي للانفصال والإرهاب في الدول العربية”.

يشار إلى أن تقارير استخباراتية أكدت في الساعات القليلة الماضية، على أن إيران سلمت ميليشيات جبهة البوليساريو ، طائرات درون مسيرة، بتمويل جزائري.