بنسبة 71 % المغاربة في المرتبة الأولى من حيث استحسان سياسات أردوغان الخارجية تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كشفت نتائج استطلاع رأي شمل 9 دول عربية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو القائد الذي يتمتع بأعلى درجة من التقدير في الدول التي شملها الاستطلاع.

وبحسب استطلاع البارومنر العربي، ففي ستة من تسع دول شملها الاستطلاع، كان لأردوغان أعلى نسبة دعم قياساً إلى أي قائد آخر، وفي اثنتين من الدول الثلاث الأخرى، كان ضمن القادة الثلاثة الأعلى نصيباً من التقدير.

ويأتي المغاربة في المرتبة الأولى من حيث استحسان سياسات أردوغان الخارجية تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 71% بزيادة قدرت بـ11 نقطة مقارنة مع نتائج الشبكة في دوتها الخامسة 2018/2019.

وبالإضافة إلى المغرب، فقد تبين أن دعم أردوغان قد زاد كثيراً منذ استطلاع الباروميتر العربي للمنطقة في 2018 و2019 في كل من العراق (زيادة 10 نقاط مئوية)، وليبيا (زيادة 5 نقاط مئوية).

ورجحت الشبكة أن يكون هذا الدعم لأردوغان مرتبطاً ارتباطاً مباشراً بسياسات تركيا إزاء هذه الدول. على سبيل المثال من السهل ربط دعم المغرب لأردوغان بدعمه العلني المتكرر لسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

لكن رغم شعبيته الكبيرة نسبياً، تضيف شبكة البارومتر العربي، فإن آراء المواطنين إزاء إردوغان بالنظر للسنوات السابقة ليست إيجابية بنفس القدر. فعند المقارنة بنتائج الدورة الخامسة للباروميتر العربي (2018-2019)، يتبين أن شعبية إردوغان قد تراجعت كثيراً في نصف الدول التي أجري استطلاع الباروميتر العربي فيها. إذ أن استحسان سياساته الخارجية تجاه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تراجع بواقع 23 نقطة مئوية في السودان، و16 نقطة في الأردن، و12 نقطة في فلسطين، و11 نقطة في تونس. وفي لبنان، الدولة التي بها بعض أدنى معدلات دعم إردوغان، لم تطرأ تغيرات تُذكر على آراء المواطنين حوله في هذه المسألة.