المغرب يشارك بمؤتمر عسكري في “تل أبيب”

كشفت وسائل الاعلام الإسرائيلية، عن عزم  المغرب المشاركة في مؤتمر عسكري سيعقد قريبا في “إسرائيل”، إلى جانب العديد من قادة جيوش العالم.

وأوضح المتحدث باسم اسرائيل، أفيخاي أدرعي في تغريدة له على “تويتر”  أن “الجيش الإسرائيلي سيستضيف مؤتمرا دوليا هو الأول من نوعه  حول التجديد والتحديث العسكري”.

وأكد أن “العشرات من قادة جيوش العالم ومن بينها دول عربية، سيشاركون في المؤتمر”، لافتا إلى أن فعاليات المؤتمر الذي أطلق عليه “أسبوع التجديد والتحديث العسكري الدولي”، ستبدأ في 12  شتنبر 2022 حتى 15 من ذات الشهر.ونوه إلى أن “المؤتمر سيتناول آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على، الدفاع المتعدد الأبعاد، الولوج البري المتعدد الأبعاد، الضربات المتعددة الأبعاد..

وأضاف: “سيكون التطور والتجدد العسكري من صلب أعمال المؤتمر الدولي بقيادة قادة الجيش الإسرائيلي”، مشددا على أن المؤتمر “من شأنه أن يعزز الشرعية الدولية في مجال توسيع حرية العمل وخلق عمق استراتيجي مع إبراز إسرائيل كقوة إقليمية، إضافة إلى كونها موردا مهما في مجال الابتكار والأمن المحلي والدولي”، بحسب زعمه.

ويظهر بشكل واضح في إعلان المؤتمر الذي نشره الضابط أدرعي، علم المغرب ضمن العديد من أعلام الدول المشاركة في المؤتمر والتي يبلغ عددها بحسب الإعلان 19 دولة.

 

 

وسبق أن زار رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي المغرب لأول مرة في شهريوليو المنصرم، وحينها أوضح أن الزيارة تهدف إلى “التعلم وتبادل المعرفة، كجزء من الجهود المبذولة لتوسيع التعاون العسكري بين إسرائيل ودول أخرى”.وجاءت زيارة كوخافي في أعقاب زيارة وزير الأمن بيني غانتس في نوفمبر الماضي وتوقيعه اتفاقية تعاون أمني علنية في سابقة على مستوى الطرفين.